الدراسه في كندا

معلومات عن الدراسة في كندا

الدراسة في كندا، تعد كندا واحدة من افضل الأماكن في العالم للدراسة والمعيشة حيث تتميز ببيئة طبيعية جميلة وهي معروفة بشعبها الودود والمنفتح، تحتل كندا المرتبة الثامنة بين افضل الوجهات الدراسية للطلاب الدوليين، حيث تهتم الحكومة الكندية جدًا بالتعليم وتسعى جاهدة لتطويره باستمرار، ونظرا لان العديد من الطلاب يرغبون في الدراسة في كندا فاننا في موقع تايم اوت سوف نوضح لك كافة التفاصيل المتعلقة بـ الدراسة في كندا تابعوا معنا.

هل ترغب في الدراسة في كندا؟

الدراسة في كندا، تعد كندا وجهة شهيرة للطلاب من العديد من البلدان بسبب جودة الحياة العالية والتدابير التي تتخذها الحكومة لتعزيز التعليم في البلاد، حيث يتم تمويل الجامعات والكليات والمعاهد التقنية الكندية من القطاع العام وتتم مراقبتها جيدًا لضمان الجودة في المؤسسات التعليمية والبحثية والحرم الجامعي.

تقع كندا في أمريكا الشمالية، في الجزء الشمالي من القارة، وتمتد من المحيط الأطلسي شرقًا إلى المحيط الهادئ غربًا وتمتد شمالًا إلى المحيط المتجمد الشمالي، وتتكون من 10 مقاطعات وثلاثة أقاليم، إنها ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة الإجمالية.

حدود كندا مع الولايات المتحدة في الجنوب والشمال الغربي هي الأطول في العالم، بالاضافة الى ان الدولة الكندية هي دولة ثنائية اللغة حيث الإنجليزية والفرنسية هما اللغتان الرسميتان على المستوى الاتحادي.

تعتبر واحدة من أعلى الدول من حيث مستويات المعيشة، حيث يحتل مؤشر التنمية البشرية المرتبة الثامنة في العالم، حيث يقدر عدد المهاجرين إلى كندا من الدول العربية بنحو 523000، تستقر الغالبية العظمى منهم في أونتاريو أو كيبيك، تجدر الإشارة إلى أن أولئك الذين يأتون من بلدان اخري ليسوا جميعًا عربًا، بما في ذلك الأرمن والأكراد والبربر. مرورا من الجبال التى تحتضن السماء والأنهار الجليدية والغابات المطيرة إلى الشواطئ الساحرة، تقدم كندا للزوار فرصًا لا حصر لها، واحدة من أكثر الأشياء المدهشة في هذا البلد هي كمية المساحات الخضراء والحدائق الواسعة المنتشرة في جميع أنحاء مدن كندا، مما يجعلها مثالًا حيًا على الانسجام بين التحضر واحترام الطبيعة، إنها بلا شك وجهة فريدة حيث يرغب العديد من الطلاب من جميع أنحاء العالم في بدء رحلتهم الأكاديمية بالنظر الى مرافقها وبرامجها الأكاديمية الدولية لذلك يرغبون في الدراسة في كندا ونحن نساعدهم من خلال وضع كافة المعلومات التى تتعلق بهذا الامر.

شروط الدراسة في كندا

الدراسه في كندا

يجب استيفاء شروط متطلبات القبول التالية في الجامعات الكندية:

  • يجب أن يكون المتقدم للحصول على درجة البكالوريوس حاصلًا على شهادة الثانوية العامة.
  • يجب أن يكون المتقدم للحصول على درجة الماجستير حاصلًا على درجة البكالوريوس.
  • يجب أن يكون طالب الدكتوراه حاصلًا على درجة الماجستير بشرط الحصول على معدل دراسي جيد أو جيد جدًا أو ممتاز.
  • تتطلب بعض الجامعات معدل بنسبة 75% وهي تختلف من تخصص جامعي إلى آخر ومن جامعة كندية إلى أخرى.
  • يعد إتقان اللغة الإنجليزية أمرًا ضروريًا لعملية القبول في الجامعات الكندية.
  • تغطي التكلفة المالية جميع النفقات المتعلقة بالدراسة والعيش في كندا.
  • أرسل رسالة حول الغرض من الدراسة في الجامعة الكندية.
  • يجب عليك إرسال سيرة ذاتية مفصلة وواضحة ومهنية.
  • يجب ترجمة جميع الأوراق وتصديقها أيضًا.

تعدك برامج التحضير للماجستير أثناء الدراسة في كندا لان تكون قادرا على اكمال الرسالة، توفر هذه البرامج المكثفة جميع الإعداد اللغوي والمهارات الأكاديمية التي تحتاجها للدراسة في كندا كجزء من برنامج الدراسات العليا.

للمشاركة في برنامج الإعداد للماجستير أثناء الدراسة في كندا، يجب أن تكون حاصلًا على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها وأن تتقن اللغة الإنجليزية على المستوى المطلوب.

بالنسبة للدورات التي تبلغ مدتها 9 أشهر، يعني هذا الحصول على درجة 5.5 في اختبار الايلتس أو ما يعادله في اختبار المستوى المجاني.

بالنسبة لدورات التحضير للماجستير لمدة 6 أشهر، يجب أن تحصل على 6.0 نقاط على الأقل في اختبار الايلتس أو اختبار معادل.

يجب عليك أيضًا إكمال SELT) Secure English Language Test) للحصول على تأشيرة للسفر إلى كندا.

اقرأ ايضا: الدراسة في فرنسا

الأوراق المطلوبة للدراسة في كندا

هناك مجموعة من المستندات التى يلتزم الطالب بتوفيرها عند التقديم بطلب الدراسة في كندا ومن اهم هذه المستندات والاوراق:

  • نسخة من جواز السفر الرسمي الذي لم تنته صلاحيته بعد.
  • نسخ معتمدة من النصوص العامة (درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير والبحث).
  • نسخ معتمدة من السجل الاكاديمي الكامل للطالب مترجمة.
  • شهادات اللغة الإنجليزية (IELTS أو TOEFL) أو الفرنسية باللغة التي تختارها.
  • خطاب النوايا، خطاب التوصية التحفيزي، شهادات التدريب (إن وجدت)، السيرة الذاتية ، شهادات اختبار SAT إن وجدت.

تكاليف الدراسة في كندا

تجدر الإشارة إلى أن كندا هي واحدة من أرخص الدول الناطقة باللغة الإنجليزية للدراسة في الخارج، خاصة بالمقارنة مع الولايات المتحدة أو بريطانيا أو أستراليا أو نيوزيلندا، حيث تعتمد تكلفة الدراسة في كندا على عدة عوامل، أهمها: البرنامج الاكاديمي والمستوى الجامعى والجامعة المختارة، وكذلك ما إذا كان الطالب طالبًا محليًا أو دوليًا.

وفقًا لأحدث تقرير صادر عن هيئة الإحصاء الكندية، انخفضت معدلات الرسوم الدراسية في كندا بنسبة 5.3 % للطلاب المقيمين في كندا (المقيمون الدائمون أو الجنسية الكندية)، وزادت معدلات الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين بنسبة 7.6 %، من المتوقع حدوث زيادة أخرى في تكاليف الرسوم الدراسية في كندا في السنوات القادمة، بالاضافة إلى ذلك تتمتع الجامعات الكندية بحرية اختيار معدلات الرسوم الدراسية للطلاب المحليين والدوليين بما يتناسب مع أهدافهم>

بوجه عام يمكننا القول أن الطالب الكندي يتوقع أن يدفع في المتوسط 6463 دولارًا كنديًا سنويًا لدراساته الجامعية و 7056 دولارًا كنديًا سنويًا للحصول على درجة الدراسات العليا، بالنسبة للطلاب الاجانب، ستجد شرحًا لجميع الرسوم الدراسية لجميع المستويات أدناه.

تكلفة دراسة درجة البكالوريوس في كندا: يبلغ متوسط تكلفة دراسة درجة البكالوريوس في كندا للطلاب الدوليين 29,714 دولار كندي سنويًا، وفقًا لإحصاءات كندا، مع استثناء بعض التخصصات، مثل الطب والتكنولوجيا، إلى أن تكون اكثر تكلفة، بمتوسط 38450 دولارًا كنديًا سنويًا للطب البشري، و 50000 دولار أمريكي لطب الأسنان و 33703 دولار كندي سنويًا للتخصصات الهندسية، على الرغم من أننا سنرى أن التخصصات الأخرى قد تكون أقل تكلفة من المتوسط، مثل العلوم الإنسانية، والتي تقدر تكلفتها بحوالي 5542 دولارًا كنديًا فقط في العام، كما أن تكلفة تخصصات الإدارة في كندا أقل من المتوسط، أي حوالي 6827 دولارًا كنديًا سنويًا.

تكلفة دراسة درجة الماجستير في كندا: تعتبر تكاليف درجة الماجستير والدكتوراه في كندا أرخص عمومًا من تكاليف درجة البكالوريوس وتختلف مرة أخرى اعتمادًا على البرنامج، حيث أوضحت هيئة الإحصاء الكندية أن متوسط الرسوم الدراسية لدراسة درجة الماجستير في كندا للطلاب الدوليين هو 17000 دولار كندي في السنة.

تعد برامج إدارة الأعمال التنفيذية EMBA في كندا هي الأغلى عمومًا، بمتوسط تكلفة يبلغ حوالي 56,328 دولارًا كنديًا سنويًا، بينما يبلغ متوسط تكلفة ماجستير إدارة الأعمال الاكاديمي في كندا 27,397 دولار كندي.

تكاليف دراسة الدكتوراه في كندا: تتقارب تكاليف دراسة الدكتوراه مع تكاليف برامج الماجستير، حيث يبلغ متوسط تكلفة برنامج الدكتوراه في كندا 6000 دولار كندي سنويًا، يمكن أن تصل تكاليف الدكتوراه لبعض التخصصات إلى 25000 دولار كندي.

تجدر الإشارة إلى أن تكاليف دراسة الدكتوراه تختلف حسب نوع الخطة الدراسية، على سبيل المثال، إذا اختار الطالب برنامج الدكتوراه الأكاديمي مع الدروس النظرية خلال الفصل الدراسي، فإن التكاليف أعلى من تكاليف الدراسة القائمة على البحث المستقل.

بعد تحليل شامل لتكاليف الدراسة لجميع المستويات الأكاديمية، يمكن القول أن تكلفة الدراسة في كندا للطلاب الدوليين تتراوح من 10000 إلى 35000 دولار كندي لكل عام دراسي، هذا يشمل الرسوم الدراسية فقط.

تكاليف المعيشة في كندا

من المعروف أن نوعية الحياة في كندا عالية جدًا، حيث تعتبر كندا واحدة من افضل دول العالم من حيث الإسكان والتعليم والرفاهية الشخصية والأمن والتقدم العلمي والوظائف وما إلى ذلك، لذلك من المتوقع أن تكون تكلفة المعيشه في كندا مرتفعة إلى حد ما؛ للوهلة الأولى، يمكنك القول أن الطالب يحتاج إلى ما بين 800 و 1500 دولار كندي شهريًا للعيش في معظم المقاطعات الكندية، مثل كيبيك ومونتريال وأوتاوا.

تكاليف السكن في كندا للطلاب، هناك العديد من خيارات السكن للطلاب الدوليين في كندا، سواء كنت تبحث عن العيش في حرم جامعي قريب من دراستك، أو مشاركة مكان للإقامة مع الأصدقاء خارج الكلية، أو العيش بمفردك، أو حتى العيش مع عائلة كندية، ستجد كل ما تبحث عنه.

تتراوح تكلفة الإقامة الجامعية (في الحرم الجامعي) في كندا من 200 إلى 600 دولار كندي شهريًا، وفي بعض الحالات، قد تشمل الإقامة وجبات يومية، تعتمد تكلفة السكن خارج الحرم الجامعي على رغبة الطالب في مشاركة الإقامة مع الطلاب الآخرين أم لا.

إذا كان المنزل مشتركًا مع طلاب آخرين خارج الجامعة، فإن التكلفة الشهرية لاستئجار غرفة في شقة مشتركة تتراوح من 300 إلى 800 دولار كندي، اعتمادًا على المقاطعة الكندية والموقع بين المدينة والريف، ومع ذلك إذا كنت ترغب في استئجار مكان أو شقة كاملة بنفسك، فإن تكلفة السكن تبدأ من 500 دولار كندي شهريًا ويمكن أن تصل إلى 2000 دولار كندي في بعض المدن.

يعد خيار العيش مع عائلة كنديه جيدًا لمعظم الطلاب من حيث تكاليف المعيشه في كندا، حيث تتراوح تكلفة هذا النوع من السكن في كندا من 400 إلى 1000 دولار كندي شهريًا، ومع ذلك فإن ميزة العيش مع عائلة كندية هي أن الطلاب عادة ما يكون لديهم غرفة مفردة مع حمام خاص وقد تشمل أماكن إقامتهم وجبات يومية مع العائلة الكندية التي يعيشون معها.

منح الدراسة في كندا

كيف تساعد المنح الدراسية في خفض تكلفة الدراسة في الجامعة في كندا؟ يتساءل العديد من الطلاب الدوليين، هل يمكنني الحصول على مساعدة مالية للدراسة في كندا؟ والإجابة هي نعم، في كثير من الحالات يمكنك الحصول على منح دراسية. هناك العديد من برامج المساعدة المالية التي تدعم الطلاب الدوليين في كندا، وتٌقدم هذه المنح الدراسية من العديد من الجامعات الكندية لدراسات الماجستير والدكتوراه، والمنح والقروض من الحكومة الكندية، والمنح الدراسية من المؤسسات الأكاديمية غير الكندية لتسهيل التعاون مع المجتمع الأكاديمي المحلي.

تُمنح المنح الدراسية بشكل عام على أساس الجدارة الأكاديمية والاحتياجات المادية، يمكن للطلاب أولاً البحث عن خيارات المنح الدراسية المتاحة قبل التقدم للحصول على تأشيرة طالب والسفر، أو يمكنهم التقدم للحصول على المنح الدراسية والمساعدات المالية بعد بدء دراستهم في الجامعة المختارة، في كلتا الحالتين، من المهم جدًا معرفة شروط ومتطلبات التقدم للحصول على منح دراسية محددة.

هناك بعض الشروط للحصول على منحة دراسية مجانية في كندا:

  • يجب أن تكون طالبًا دوليًا (مما يعني أنك لست مقيما في كندا).
  • يجب أن تكون طالبًا ممتازًا وحاصل على معدل مرتفع.
  • يجب أن يكون هناك دليل على أنك بحاجة إلى منحة دراسية.
  • يجب أن تتحدث الإنجليزية بطلاقة، حيث تعد شهادات اللغة شرطًا أساسيًا للتقديم.
  • يجب تقديم طلب كامل إلى الجامعة قبل المواعيد النهائية السنوية (نظرًا لوجود موعدين نهائيين لتقديم الطلبات في السنة).
  • يجب ألا تنتظر حتى انتهاء الموعد النهائي، حيث أن التقديم المبكر يزيد من فرصك في الحصول على المنحة.
  • اعتني جيدًا بمستندات الطلب الخاصة بك وقم بتضمين سيرة ذاتية تعكس شخصيتك تمامًا.
  • راجع شروط التقديم للجامعة من حيث المعدلات المطلوبة في السنة التي تتقدم فيها للقبول في الجامعة.
  • أرسل جميع المستندات المطلوبة في النموذج الصحيح.

المستندات المطلوبة للحصول على منحة دراسية مجانية في كندا

عند التقدم للحصول على منحة دراسية في كندا، تطلب الجامعة أو الكلية أو الجهة الدراسية البيانات والمستندات والمعلومات الخاصة التي يصف فيها الطالب نفسه وأهدافه ومؤهلاته في شكل مقال يعرفه.

  • إكمال نموذج طلب المنحة بشكل كامل وصحيح وبدون أخطاء.
  • نسخة ممسوحة ضوئيًا من جواز سفر الطالب ساري المفعول في صفحة معلومات جواز السفر.
  • عرض بيانات الاعتماد التعليمية للطالب وإظهار درجات الأداء الأكاديمي.
  • اختبار اللغة الإنجليزية الصحيح، مثل اختبار TOEFL الدولي للغة الإنجليزية واختبار IELTS.
  • قد تطلب منك لجنة المنح كتابة مقال قصير حول موضوع معين.

افضل الجامعات الكندية

جامعة كولومبيا البريطانية University of British Columbia
ارتفعت جامعة كولومبيا البريطانية بأربعة مراكز وأصبحت واحدة من افضل 50 جامعة في العالم في المركز 47، حيث تقع الجامعة في فانكوفر ومن المعروف أنها خرجت 8 فائزين بجائزة نوبل وما يقرب من 71 منحة رودس للدراسة في جامعة أكسفورد.

جامعة مكغيل McGill University
احتلت جامعة ماكجيل المرتبة 33 في تصنيف QS، وهي جامعة بحثية عامة دولية، حيث تقع في مدينة مونتريال، في مقاطعة كيبيك، كما انها تعد واحدة من افضل 10 جامعات من حيث نسبة الطلاب الأجانب، حيث تستقطب الطلاب من حوالي 150 دولة مختلفة، مما يجعلها واحدة من افضل الجامعات في كندا.

جامعة تورنتو University of Toronto
احتلت جامعة تورنتو المرتبة الأولى في قائمة أفضل الجامعات في كندا في عام 2019، حيث نالت المركز 28 في تصنيف QS، حصلت الجامعة على لقب الأفضل من حيث معايير السمعة الأكاديمية (18 في العالم) وصنفت ضمن أفضل 50 جامعة من حيث استطلاعات رأي أصحاب العمل حول أداء خريجي هذه الجامعة.

جامعة مونتريال Université de Montréal
تراجعت جامعة مونتريال من المركز الخامس إلى المركز السادس ضمن أفضل الجامعات في كندا، حيث تأسست الجامعة في عام 1878 وتم تصنيفها كأفضل جامعة ناطقة بالفرنسية في البلاد، كما احتلت المرتبة 149 في تصنيف QS في عام 2019.

جامعة ماكماستر McMaster University
تحتل جامعة ماكماستر المرتبة الخامسة بين أفضل الجامعات في كندا و 146 في العالم في عام 2019 وفقًا لتصنيف QS، تقع الجامعة في هاميلتون في مقاطعة أونتاريو، وتشتهر بكلية الطب.

جامعة ألبرتا University of Alberta
تقع جامعة ألبرتا في إدمونتون وهي محرك مهم لاقتصاد المقاطعة، حيث تساهم بنسبة 5% في الناتج المحلي الإجمالي السنوي، احتلت الجامعة المرتبة 109 في تصنيف جامعة QS في عام 2019 وتعتبر أيضًا واحدة من أفضل الجامعات في كندا.

جامعة كوينز Queen’s University
تقع جامعة كوينز في كينغستون بشرق أونتاريو واحتلت لسنوات عديدة المرتبة العاشرة بين أفضل الجامعات في كندا. على الرغم من أنها انخفضت في عام (2019) إلى المرتبة 239 في جميع أنحاء العالم وفقًا لتصنيف QS، تعد جامعة كوينز واحدة من أقدم الجامعات في كندا، حيث تأسست عام 1841، أي قبل حوالي 26 عامًا من تأسيس كندا نفسها.

جامعة كالجاري University of Calgary
تعد جامعة كالجاري واحدة من أفضل الجامعات في كندا وتحتل المرتبة 229 في تصنيف QS لعام 2019، لديها خمسة فروع في مناطق مختلفة.

جامعة غرب أونتاريو Western University
تقع جامعة ويسترن أونتاريو في لندن، في مقاطعة أونتاريو، احتلت الجامعة المرتبة 214 في تصنيف QS في عام 2019، وبالتالي حصلت على أعلى مستوى في هذه القائمة من حيث نسبة الطلاب الأجانب، احتلت المرتبة 62 عالميًا من حيث عدد الطلاب الأجانب.

جامعة واترلو University of Waterloo
احتلت جامعة واترلو المرتبة 163 في تصنيف QS لعام 2019 وهي واحدة من أفضل 100 جامعة من حيث الاستشهادات من الباحثين من جميع أنحاء العالم اعتبارًا من نتائج البحوث المنشورة في كلياتها، تأسست الجامعة في عام 1956 كواحدة من أحدث الجامعات في كندا.

كم هي تكلفة الدراسة في كندا؟

تتراوح الرسوم الدراسية في الجامعات الكندية من 10,000 دولار إلى 96,000 دولار سنويًا، يعتمد ذلك على عدة متغيرات، بما في ذلك الجامعة والتخصص.

ما هي شروط الدراسة في كندا؟

تحدد كل جامعة متطلبات القبول الخاصة بها، ولكن فيما يلي المتطلبات التي ستحتاج إليها على الأرجح:
شهادة التخرج/الدبلوم، نموذج الطلب الكامل، وثيقة السيرة الذاتية، إثبات القدرة المالية للدراسة والعيش في كندا، رسالتان من السلطة الأكاديمية للتصديق على الاستعداد لـ برنامج الماجستير/الدكتوراه (بما في ذلك رسائل من أصحاب العمل).

متى يبدأ التسجيل في الجامعات الكندية؟

الخريف: يبدأ في سبتمبر، والشتاء: يبدأ في يناير، اذا فاتك التقديم في سبتمبر فان الحزمة الصيفية متاحة لعدد محدود من البرامج والجامعات، بشكل عام من أبريل إلى مايو.

ما هي التخصصات المتاحة في كندا؟

افضل التخصصات في كندا هي: إدارة الأعمال في كندا، الأدب الإنجليزي، الهندسة، علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، الطب والعلوم الصحية، ماجستير إدارة الأعمال.

كم تحتاج شهريا للعيش في كندا؟

يتراوح متوسط المصاريف الشهرية المطلوبة للطالب في كندا بين 2000 و 3000 دولار كندي شهريًا، يعتمد ذلك على نوع المرافق التي يستخدمها الطالب واحتياجاته، لا تشمل هذه التكاليف الرسوم الدراسية السنوية التي يجب على الطالب دفعها.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.