الدراسه في فرنسا

معلومات عن الدراسة في فرنسا

الدراسة في فرنسا، تعد فرنسا من أفضل الوجهات التعليمية في العالم، حيث أنها تحتوي على جميع العناصر التي تجعلها وجهة لأولئك الذين يبحثون عن جامعات للدراسة او أماكن لقضاء أوقات ممتعة، حيث تحتوي الأضواء الليلية في باريس وضفاف نهر السين ومتحف اللوفر على ممتلكات قيمة، وكذلك السمعة الثقافية والفنية القديمة لفرنسا والمباني العلمية الهامة، فهي لا تجعلها وجهة سياحية فحسب، بل إنها أيضًا واحده من الوجهات الدراسية المثالية لأولئك الذين يرغبون في الدراسة في الخارج. في هذه المقالة، نتعلم كل شيء عن الدراسة في فرنسا ونلقي نظرة على أهم الجامعات والتخصصات الدراسية في فرنسا.

تقع فرنسا في غرب اوروبا وتحدها إيطاليا وسويسرا من الشرق وألمانيا وبلجيكا من الشمال وإسبانيا من الجنوب، وتطل على البحر الأبيض المتوسط في الجنوب الشرقي وبحر المانش الإنجليزي في الشمال الغربي والمحيط الاطلنطى في الجنوب الغربي، غالبًا ما تكون فرنسا حاضرة في أذهان الذين يرغبون في الدراسة في الخارج، وخاصة في الجامعات في باريس، والتي تعد التفضيل الاول لكل من الطلاب الاجانب والفرنسيين، لذلك نحن من خلال موقع تايم اوت سوف نذكر كافة التفاصيل التى تتعلق بـ الدراسة في فرنسا وشروط التقديم والمستندات وغيرها من الامور الاخري.

شروط الدراسة في فرنسا

هناك مجموعة من الشروط التى وضعتها الجامعات الفرنسية من اجل الدراسة في فرنسا للوافدين او الاجانب وهي كالتالى:

اولاً: يجب أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

ثانيًا: يجب أن يجيد الطلاب، اللغة الفرنسية ويمكن تحقيق ذلك باتباع الخطوات التالية:

التحقق مع المركز الثقافي واللغوي الفرنسي لمعرفة مواعيد الدورات ومستوياتها وأسعارها، أو أخذ دورات مكثفة في معهد متخصص في فرنسا، حيث تقدم المعاهد دورات طوال العام .

يجب على الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في فرنسا أن يخططوا لتعلم اللغة الفرنسية على مدى عامين أو ثلاثة أعوام. إذا كان الطالب يجيد اللغة، فيمكنه التقدم لأحد الاختبارين التاليين، مما سيسمح له بالتسجيل في إحدى الجامعات الفرنسية: دبلوم فرنسي متقدم، امتحان التقييم اللغوى.

ثالثًا: يجب على الطالب التسجيل وأن يكون في مرحلتين:

التسجيل المسبق أو التسجيل الأولي: حيث يقوم المركز الثقافي الفرنسي اللغوي بسحب نسخة من ملف التسجيل.

التسجيل النهائي: الذي ترسل إليه الجامعة المختارة ملف التسجيل، من أجل تسجيل الطلاب، يجب عليهم دفع البعض من الرسوم، بالاضافة إلى رسوم التأمين الصحي، يشمل هذا أيضًا الرسوم الدراسية، إنه إلزامي ويمكن أن يغطي بعض النفقات الصحية الطارئة.

يمكن للطلاب الاتصال بإحدى الجامعات المعتمدة والمعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قسم الاعتراف الجامعي.

رابعًا: يحصل الطلاب على فيزا (تأشيرة دخول)، تُعرف باسم التأشيرات طويلة الأجل، والتي تسمح للطلاب بالحصول على بطاقة إقامة أثناء إقامتهم في فرنسا، مما يتطلب من قسم الشرطة أن يكون في مكان إقامتهم في غضون أيام من الوصول.

يمكن التقدم للحصول على التأشيرة في القنصلية الفرنسية في غضون شهرين.

اقرأ ايضا: الدراسة في امريكا

اقرأ ايضا: الدراسة في تركيا

لماذا تدرس في فرنسا

 

الدراسه في فرنسا

الدراسة في فرنسا، تعد فرنسا البلد المتنوع جغرافيًا وديموغرافيًا في أوروبا الغربية، حيث انها موطنًا لشواطئ الريفييرا ومنحدرات التزلج الألبية والمدن الرائعة، كما أن لديها جامعات عالمية وتشتهر بتفوقها الأكاديمي وقدرتها على جذب الطلاب من جميع أنحاء العالم، يمثل الطلاب الدوليون حوالى 10% من إجمالي الجامعيين الفرنسيين، مع حوالى 250000 طالب من دول أخرى يسافرون إلى فرنسا للدراسة كل عام، تتيح الدراسة في فرنسا للطلاب فرصة الحصول على درجة البكالوريوس لمدة ثلاث سنوات، ودرجة الماجستير في غضون عامين (ما مجموعه خمس سنوات إذا تم الحصول على كل من درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير) والدكتوراه في ثلاث سنوات.

تحتوي كل جامعة في فرنسا أيضًا على مكتب خدمات احترافية يساعد الطلاب في العثور على فرص التدريب والتوظيف، تقدم الجامعات الفرنسية لطلابها جميع شروط النجاح في جميع مجالات الدراسة، مما يجعل فرنسا مكانًا مثاليًا للدراسات الدولية.

تعليم على مستوى عالمي
تشتهر الجامعات الفرنسية بقدرتها الأكاديمية التنافسية، حيث تعد فرنسا دائمًا من بين أفضل 100 جامعة في تصنيفات QS العالمية وتصنيفات تايمز للتعليم العالي للجامعات العالمية، كما أنها معروفة باهتمامها بالبحث العلمي والتطوير الأكاديمي، سواء في مجالات الفنون أو العلوم الإنسانية أو التكنولوجيا، كما تحصل كليات إدارة الأعمال في فرنسا، على وجه الخصوص، على درجات دولية عالية، وغالبًا ما يتخرج الطلاب للعمل في إحدى الشركات الدولية في فرنسا، بالنسبة للطلاب الطموحين بشكل خاص الذين يدرسون الأعمال والتجارة أو العلوم أو الأدب، يعد نظام Grand Ecole بديلاً أكثر تنافسية لنظام التعليم العالي، وعلى الرغم من أن متطلبات القبول في النظام صارمة، إلا أن الخريجين يتمتعون بمعدل توظيف مرتفع وغالبًا ما يتم توظيفهم في وظائف إدارية عليا.

التكاليف البسيطة
واحده من أكبر مزايا الدراسة في فرنسا هي التكلفة، حيث يدفع الطلاب في الجامعات الحكومية الحد الأدنى من الرسوم الدراسية دون المساس بجودة تعليمهم، حيث يتواجد هناك 71 جامعة حكومية في فرنسا، كل منها مدعوم من الحكومة لخفض تكلفة الطلاب الجامعيين إلى أقل من 200 يورو سنويًا للمقيمين في المنطقة الاقتصادية الأوروبية وإلى أقل من 3000 يورو سنويًا للمقيمين خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية، كما يمكن للطلاب أيضًا التقدم للحصول على منحة دراسية لتغطية الرسوم الدراسية، بالاضافة إلى المنح لتغطية بعض نفقات المعيشة.

بالنسبة للطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بجامعة خاصة، ستكون التكاليف أعلى بكثير، حوالى 10000 يورو سنويًا، ويمكن للطلاب في نظام Grand Ecole أن يتوقعوا دفع حوالي 7500 يورو لكلية إدارة الأعمال وما يصل إلى 25000 يورو لكلية الهندسة، بالنظر إلى كل هذه التكاليف، من المهم أن يبحث الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بإحدى هذه الجامعات عن أفضل جامعة لهم، سواء كانت عامة أو خاصة، ومع ذلك في كلتا الحالتين، يمكن للطالب التأكد من أنه سيحصل على الفائدة المرجوة من هذا التعلم بأفضل تكلفة.

التقدم المهني
أي درجة جامعية صادرة عن جامعة فرنسية في جميع أنحاء العالم تحظى بالاحترام وتوضح لأصحاب العمل ما يمكن للموظف المحتمل أن ينجح فيه في سياق التنوع والتكيف مع التغيير في نفس الوقت، بالنسبة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في العودة إلى بلدانهم الأصلية بعد التخرج، فإن إقامتهم في فرنسا ستوسع آفاقهم وتزيد من مرونتهم حتى يتمكنوا من جلب أفكار جديدة وأخلاقيات عمل قوية إلى حياتهم المهنية، اما بالنسبة للطلاب الذين يرغبون في البقاء في فرنسا، فإن الوقت الذي يقضونه في الجامعة يحسن مهاراتهم اللغوية ويساعدهم على التكيف مع الثقافة الفرنسية ويتيح لهم الوصول إلى مستشار محترف يمكنه مساعدتهم على بذل قصارى جهدهم في سوق العمل اليوم، ومع ذلك لا تقتصر فرص العمل للخريجين على بلدهم أو فرنسا، نظرًا لأن اللغة الفرنسية هي ثالث أكثر لغات الاعمال استخدامًا في العالم، فيمكنهم السفر والعمل في العديد من البلدان، من خلال التعليم الفرنسي، يمكن للطلاب أن يحلموا بفرص وظيفية لا حدود لها.

التجربة الثقافية
من الطبيعي أن يكون الطلاب الذين يدرسون في فرنسا محاطين بثقافة غنية، حيث ان فرنسا مليئة بالتاريخ والفن والأدب وبالطبع، على الرغم من الترحيب بباريس على وجه الخصوص كمركز ثقافي ومالي، إلا أن المدن الأخرى التي تضم جامعات مثل ليون وليل ومرسيليا وتولوز تعد أيضًا موطنًا للجامعات التاريخية والصناعة المزدهرة والمجتمع النابض بالحياة، عادة ما تكون المتاحف والمعارض الفنية مجانية لمن تقل أعمارهم عن 26 عامًا، بينما تقدم شركات السياحة والترفيه والنقل خصومات للطلاب حتى يتمكن الطلاب الذين يعيشون في فرنسا بميزانية محدودة من التعرف على الجانب الثقافي للحياة الحضرية في فرنسا بمجرد نهاية اليوم الدراسى.

السفر إلى الخارج أثناء الدراسة
تقدم العديد من الجامعات الفرنسية، الخاصة أو العامة، للطلاب فرصة الدراسة دوليًا لمدة فصل أو فصلين دراسيين كجزء من برنامج تبادل إيراسموس، حتى إذا كانت المؤسسة الدولية تفرض رسومًا دراسية، فإنها لا تزال مجانية للطالب بموجب هذا البرنامج والمنح الدراسية متاحة لتغطية نفقات المعيشة، هذه فرصة رائعة للطلاب للتعرف على ثقافة أوروبية مختلفة وجديدة، أو ربما في كندا أو الولايات المتحدة مع البقاء تحت مظلة جامعتهم الفرنسية.

حتى الطلاب الذين لا يرغبون في التقدم لهذا البرنامج يمكنهم استخدام وسائل النقل العام الفعالة في اوروبا بين المدن والبلدان، وكذلك منطقة شنغن (سياسة تسمح بالسفر بين 26 دولة أوروبية بدون تأشيرة لأي بلد) إلى أوروبا في أوقات فراغهم. لذلك يمكننا القول أن الجامعات الفرنسية تقدم لطلابها الفرصة لاكتشاف العالم أكاديميًا وثقافيًا.

المستندات المطلوبة للدراسة في فرنسا

  • نسخة من شهادة الثانوية العامة مترجمة إلى الفرنسية ومصدقة من وزارة الخارجية والسفارة الفرنسية.
  • نسخة من جواز سفر ساري المفعول.
  • السيرة الذاتية للطالب والمؤهل التعليمي.
  • إكمال طلب التأشيرة طويل الأجل في ثماني نسخ.
  • ثمانية صور شخصية للطالب.
  • شهادة تسجيل أولية من المؤسسة التعليمية التي يرغب الطالب في الالتحاق بها.
  • إثبات الإقامة في فرنسا.
  • الالتزام بالحصول على تأمين صحي.

ملاحظة: إذا كان الطالب لديه تأشيرة قصيرة الأجل لمدة أقصاها ثلاثة أشهر، فلن يتمكن من الحصول على بطاقة إقامة فرنسية، مما يسمح له بالبقاء لفترة أطول، يجب عليك الحصول على تأشيرة طويلة الأجل من أجل البقاء.

طرق التقديم: يتم تقديم الطلبات من خلال السفارة الفرنسية أو مباشرة إلى إدارة الجامعة.

تكاليف المعيشة في فرنسا

التعليم العالي في فرنسا مملوك للدولة ومجاني، بالاضافة إلى ذلك هناك العديد من المؤسسات التعليمية الخاصة التي تفرض رسومًا دراسية ولديها نظام قبول خاص للطلبات عبر المراسلة كما ذكرنا أعلاه، تُطبق رسوم التسجيل والتأمين الطبي.

عندما يتعلق الأمر باستئجار شقة، يعد الإيجار جزءًا مهمًا من ميزانية الطالب؛ بشكل عام، من الصعب العثور على سكن في باريس مقارنة بالمحافظات الأخرى في العاصمة، تكون الإيجارات عمومًا أكثر تكلفة بنسبة تتراوح بين 20 و 50%، وتتراوح في باريس بين 1000 و1500 فرنك، لكل غرفة في المنزل، و4000 فرنك من للغرفتين، هذه أسعار متوسطة. تتوافر الغرف في المدينة الجامعية بتكلفة معقولة (700) فرنك، ومع ذلك، فإن عدد الأماكن المتاحة محدود، خاصة في باريس، يمكن للطلاب تلقي طلبات السكن من المركز الوطني للخدمات الجامعية ، تقدر تكلفة المعيشة في فرنسا بـ 850 يورو شهريًا، بما في ذلك الإقامة والطعام والمواصلات.

كما ذكرنا في السابق فإن المعيشة في باريس أكثر تكلفة منه في المقاطعات، خاصة عندما يتعلق الأمر بالسكن، لذلك ينصح الطلاب بالدراسة خارج باريس.

السكن: هناك عدة أماكن للعيش فيها، منها

العيش في المدينة الجامعية: إنها أرخص أنواع مساحات المعيشة، حيث تبلغ تكلفة استئجار غرفة في المدينة الجامعية 120 يورو، كما يجب على الطالب دفع مبلغ الضمان الذي سيحصل عليه عند مغادرة الغرفة، الضمان هو إيجار شهر واحد.

تستهدف الإقامة في المدينة الجامعية بشكل أساسي الحاصلين على المنح من الحكومة الفرنسية أو المتدربين في برامج التبادل أو الطلاب من المدارس التي تقدم شققًا جامعية خاصة بهم. في هذه الحالة، يتراوح الإيجار من 250 إلى 350 يورو.

الطلاب الذين لا ينتمون إلى الفئات المذكورة أعلاه يقدم الطالب طلبًا إلى المركز الإقليمي للخدمات الجامعية ولكن فرصته في الحصول على سكن في المدينة الجامعية منخفضة، حيث أن عدد الأماكن محدود والطلب عليها مرتفع.

تتم مراجعة الطلبات على أساس المعايير الاجتماعية. هناك أيضًا مدن جامعية خاصة يكون إيجارها أكثر تكلفة من المدن الجامعية العامة، أما بالنسبة للمدينة الجامعية الدوليه في باريس، فهي مخصصة لطلاب الدكتوراه والباحثين، تضم هذه المدينة 39 مبنى جامعيًا، حيث يتم تنظيم الأنشطة الثقافية، إيجار الغرفة 500 يورو شهريًا ويعتمد القبول على دراسة ملف الطالب.

سكن مفروش أو غير مفروش في القطاع الخاص: يتم دفع الإيجار مباشرة من قبل الطالب، حيث يبلغ إيجار المتر المربع في باريس حوالي 20 يورو وهو أرخص في المقاطعات.

السكن عند عائلة: مناسبة لفترات قصيرة وللطلاب الذين يتعلمون اللغة، تقدم معاهد اللغة والوكالات المتخصصة هذا النوع من الإقامة، والذي يكلف 200 يورو أسبوعيًا في باريس مع وجبة الإفطار و 300 يورو مع الإفطار والعشاء، هذه التكاليف أقل في المقاطعات.

الطعام في فرنسا: يوجد 450 مطعمًا جامعيًا في فرنسا، حيث تبلغ تكلفة الوجبة 2.85 يورو، حيث يمكن لأي شخص يحمل بطاقة طالب إدخالها.

يمكن للطلاب تناول الطعام في المقاهي والمطاعم، حيث تبدأ تكلفة الوجبة من 10 يورو للمطاعم الرخيصة والمزيد للمطاعم المتوسطة.

لا ينصح الطلاب بالمطاعم الكبيرة الشهيرة، لأن أسعاره باهظة الثمن.

مراحل التقديم للدراسة في الجامعات الفرنسية

اختبار اللغة الفرنسية (TCF): المعرفة الجيدة باللغة الفرنسية ضرورية للتسجيل في إحدى الجامعات أو المعاهد العليا في فرنسا، يجب أن يخضع المرشح للتسجيل في الدورة الجامعية الأولى لاختبار تقييم اللغة الصادر عن وزارة التربية والتعليم العالي والبحث، عادة ما يتم إجراء هذا الاختبار في فرنسا، لذلك من الأفضل التسجيل في دورات اللغة الفرنسية في المركز الثقافي الفرنسي لاجتياز هذا الاختبار.

طلب القبول المسبق: يختار الطالب المؤسسة التعليمية والفرع الأكاديمي، حيث يكمل الطالب أولاً طلب للقبول (باللغة الفرنسية) الذي يتلقاه من المؤسسة التعليمية أو من المكتب الثقافي للسفارة الفرنسية، وهو طلب إلزامي للتسجيل الاول.

يمكن للطالب التقدم للالتحاق بجامعتين، ينظمهما وفقًا لمستوى تفضيله، باستثناء منطقة باريس، وإرفاق جميع المستندات المطلوبة بالجامعة في الخيار الأول، إذا رفضت الجامعة الأولى الطلب، فإنها ترسله إلى الجامعة الثانية.

هناك مجموعة من المستندات المطلوبة للتقديم:

  • خطاب موجه إلى الجامعة يشرح فيه الطالب سبب اختياره للجامعة والتخصص (باللغة الفرنسية).
  • نسخة من أحدث شهادة علمية (توجيهي للبكالوريوس، بكالوريوس للماجستير)، مصدقة ومرفقة بالأصل، الشهادة تتم ترجمتها إلى الفرنسية.
  • نسخة تمت ترجمتها إلى الفرنسية وتم اعتمادها لإظهار ملاحظات أخرى لآخر سنتين من الدراسة في المدرسة.
  • شهادة ميلاد اصلية مع ترجمة فرنسية معتمدة.
  • قسيمتين للرد عبر البريد الدولي مع ظرفين وحجم ملف مغلف مع عنوان مقدم الطلب.
  • في الخيار الأول، يتم إرسال الطلب إلى الجامعة لمراجعة الطلب والمستندات المرفقة.
  • تستهدف الجامعة الطلاب الذين تم قبولهم في امتحان اللغة الفرنسية.
  • إذا كان قرار الجامعة الأولى سلبيًا، فترسله إلى الجامعة الثانية.

ملاحظة: يُعفى الطلاب الذين حصلوا على منح دراسيه من الحكومة أو بموجب اتفاقيات معينة مع الجامعات المحلية من تقديم الطلبات الأولية ويمكنهم التقدم مباشرة للتسجيل في الجامعة التي يختارونها.

تكاليف الدراسة في فرنسا

في الجامعات الحكومية يتم التعامل مع الطلاب الدوليين مثل الطلاب الفرنسيين من حيث الرسوم الدراسية المدفوعة للجامعة، حيث تتراوح الرسوم المدفوعة لكل فصل دراسي من 150 إلى 900 يورو.

يختلف المبلغ اعتمادًا على العديد من العوامل، بما في ذلك الجامعة والبرنامج الأكاديمي وعوامل أخرى، بالطبع تعد فرنسا واحدة من الدول الرخيصة نسبيًا بين الدول الأوروبية الأخرى عندما يتعلق الأمر بالرسوم الدراسية للطلاب الأجانب.

بالتأكيد تكون الرسوم أعلى للجامعات الخاصة.

يجب عليك دفع رسوم الطلب إذا قمت بالتسجيل للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو درجة الهندسة لأول مرة في بداية العام الدراسي، بشرط الا تكون مقيمًا دائمًا في فرنسا.

إجمالي الرسوم الدراسية في فرنسا التي يجب عليك دفعها هي كما يلي:

2770 يورو سنويًا على مستوى البكالوريوس.

3770 يورو سنويًا على مستوى الماجستير.

لغة التدريس في الجامعات الفرنسية

يتم تدريس الدورات الجامعية باللغة الفرنسية، لذلك من الضروري إثبات الكفاءة في اللغة الفرنسية للطلاب الدوليين. يمكن للطلاب الدوليين إثبات معرفتهم باللغة الفرنسية من خلال تقديم مستند يؤكد حصولهم على شهادة في اللغة الفرنسية أو أنه يمكنهم اجتياز اختبارات اللغة (DELF أو DALF أو TCF)، وهي شهادات امتحان باللغة الفرنسية كلغة أجنبية تشير إلى المعرفة باللغة الفرنسية وهى تؤكد مدى قدرة الشخص على التحدث باللغة الفرنسية، من المستوى الأول إلى المستويات الأكثر تقدمًا، بالاضافة إلى ان الفرنسية التي تعتبر اللغة الأصلية في فرنسا، على الرغم من أن الدورات في فرنسا تدرس باللغة الفرنسية، إلا أن هناك العديد من الدورات الأخرى التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، يتم تقديم دورات اللغة الإنجليزية خصيصًا لطلاب الدكتوراه.

يجب على الطلاب الذين يرغبون في التعلم باللغة الإنجليزية إثبات مهاراتهم في اللغة الإنجليزية من خلال تقديم مستند يوضح مهاراتهم في اللغة الإنجليزية أو من خلال اجتياز الاختبارات.

افضل الجامعات في فرنسا

جامعة نورمال سوبيريور École Normale Supérieure
تصدرت هذه الجامعة الفرنسية أفضل 10 جامعات في فرنسا واحتلت المرتبة 66 دوليًا في ترتيب أفضل الجامعات في العالم للعام الدراسي 2016-2017، حيث يبلغ عدد الطلاب الدوليين بها 380 طالبًا، وتشمل مجموعة من البرامج الدراسية مثل: العلوم الإنسانية والفنون، وعلوم الحياة، والهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الطبيعية، وعلوم الكمبيوتر والعلوم الاجتماعية، والعديد من الدورات الدراسية الأخرى.

جامعة البوليتيكنيك École Polytechnique
احتلت جامعة البوليتكنك المرتبة الثانية في القائمة الفرنسية لأفضل 10 جامعات والمركز 116 دوليًا في تصنيف أفضل الجامعات في العالم، حيث يبلغ عدد الطلاب الدوليين فيها 1200 طالب، تشمل البرامج الدراسية بها: علوم الحياة والاقتصاد والعلوم الطبيعية والهندسة والتكنولوجيا وعلوم الكمبيوتر والعلوم الاجتماعية والعديد من الدورات الدراسية الأخرى.

جامعة بيير وماري كوري Pierre and Marie Curie University
تحتل جامعة بيير وماري كوري المرتبة الثالثة في القائمة الفرنسية لأفضل 10 جامعات والمرتبة 131 على مستوي العالم في تصنيف أفضل الجامعات، عدد الطلاب الدوليين بها 4213 طالبًا، تشمل برامج الدرجات العلمية: العلوم الحياتية والعلوم الفيزيائية والهندسة والتكنولوجيا والعلوم الإنسانية والفنون والصحة والطب والعلوم الطبية التكميلية، بالإضافة إلى العديد من الدورات الدراسية المختلفة.

جامعة باريس سود Paris-Sud University
تحتل جامعة باريس سود المرتبة الرابعة في القائمة الفرنسية لأفضل 10 جامعات و 179 في العالم في ترتيب أفضل الجامعات، عدد الطلاب الدوليين بها 5000 طالب، بالإضافة إلى العديد من برامج الدرجات العلمية، تشمل برامج الدرجات العلمية الاقتصاد والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والصحة والطب والعلوم الطبية المساندة وكذلك علوم الحياة.

جامعة سنترال سوبيلايك Centrale Supélec
احتلت المرتبة الخامسة في القائمة الفرنسية لأفضل 10 جامعات، و بين 201 -250 على المستوى الدولي لترتيب أفضل الجامعات في العالم، عدد الطلاب الدوليين بها 1322 طالبًا، تشمل برامج الدراسة: علوم الحياة والهندسة والتكنولوجيا والصحة والطب والعلوم الطبية ذات الصلة والعلوم الطبيعية.

جامعة نورمال سوبيريور دوليون École Normale Supérieure de Lyon
تم تصنيفها كجامعة دولية عليا في المرتبة السادسة من بين أفضل 10 جامعات وبين 201 و 250 دوليًا لتصنيف أفضل الجامعات في العالم، عدد الطلاب الدوليين بها 236 طالبًا وتشمل الدورات: العلوم الفيزيائية وعلوم الكمبيوتر والعلوم الإنسانية والفنون والعديد من الدورات الدراسية الأخرى.

جامعة باريس ديكارتي Paris Descartes University
احتلت المرتبة السابعة في القائمة الفرنسية لأفضل 10 جامعات وما بين 201 و 250 دوليًا في ترتيب أفضل الجامعات، عدد الطلاب الدوليين بها 5784 طالبًا، تشمل برامج الدراسة: علوم الحياة والاقتصاد وإدارة الاعمال والفيزياء والعلوم الإنسانية والفنون والصحة والطب والعلوم الطبية ذات الصلة وعلوم الكمبيوتر والعلوم الاجتماعية.

كم تبلغ تكلفة الدراسة في فرنسا؟

غالبية التكاليف الدراسية في فرنسا شكل عام، تختلف في الجامعات العامة اعتمادًا على مرحلة ومجال دراسة الطلاب حيث يبلغ متوسط الرسوم الدراسية حوالي 190 يورو سنويًا، بينما يبلغ متوسط رسوم الدراسات الطبية 450 يورو سنويًا.

ما هي شروط الدراسة في فرنسا؟

يجب أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، كما يجب أن يجيد الطلاب اللغة الفرنسية.

هل يمكن الدراسة في فرنسا مجانا؟

تم إنشاء برنامج المنح الدراسية للحكومة الفرنسية (منحة ايفل) من قبل وزارة الخارجية الفرنسية للسماح للجامعات الفرنسية بجذب أفضل الطلاب الأجانب إلى برامج الماجستير والدكتوراه براتب وبدل شهري قدره 1031 يورو لنفقات المعيشة.

ما هي ارخص دولة للدراسة؟

تعتبر فرنسا من ارخص الدول التعليمية بالإضافة إلى جودة التعليم الممتازة، فإن هذا يجعلها واحدة من أرخص البلدان للدراسة، لذلك يمكنك اعتبار هذا البلد أحد أفضل الخيارات للدراسة في الخارج بأقل تكلفة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.