الدراسة في ماليزيا

معلومات عن الدراسة في ماليزيا

يحلم الكثير من الشباب بالاستفادة من فرصة الدراسة في ماليزيا، لكنهم قد يواجهون بعض الصعوبات والتحديات إذا التحقوا بجامعة دولية خارج وطنهم، هذه الصعوبات ليست بالضرورة ان تكون صعوبات مالية، يمكن أن تكون أيضًا مرتبطًا بخطط السفر وطلب القبول في الجامعة المفضلة، هذه هي مهمتنا في موقع تايم اوت حيث نوجهك ونقدم لك الكثير من المعلومات حول الجامعة التي تناسب احتياجاتك، هذه هي الطريقة التي نساعد بها الطلاب في العثور على أفضل خيار تعليمي لهم، بغض النظر عن مكان وجودهم.

اذا كنت مهتم بـ الدراسة في ماليزيا بغض النظر عن جنسيتك، يمكننا مساعدتك في العثور على الجامعة والكلية المناسبة في ماليزيا وتحقيق حلمك بالدراسة في الخارج، لنبدأ بإخبارك بما يعنيه أن تكون طالبًا في ماليزيا، كما نوضح لك ايضا مزايا الدراسة في ماليزيا وشروط التقديم.

مزايا الدراسة في ماليزيا

تعد عاصمة ماليزيا، كوالالمبور، وجهة مثالية للطلاب من جميع أنحاء العالم، من الشرق الأوسط وإندونيسيا والصين والهند وباكستان وآسيا الوسطى وأوروبا وجزر المالديف وأفريقيا ودول جنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى الظروف السياسية والاقتصادية المستقرة والتنمية الصناعية وإجراءات القبول البسيطة، بالإضافة إلى الحصول على تأشيرة دراسة، تقدم الجامعات الماليزية مجموعة واسعة من البرامج القائمة على تكنولوجيا المعلومات واستخدام التقنيات الحديثة لتحسين مستوى جميع الطلاب وتقديمها الفرص المميزة لهم وهناك مجموعة من المزايا للدراسة في ماليزيا وهي كالتالى:

تحسين مستويات اللغة الانجليزية
تقدم ماليزيا للطلاب فرصة رائعة لتعلم وإتقان لغات جديدة، حيث ان الثقافات متنوعة واللغات واللهجات متنوعة، ولكن من السهل التواصل مع شعب ماليزيا باللغة الانجليزية التي يتم التحدث بها على نطاق واسع هناك، ومعظم الطلاب يتحدثون الانجليزية، يمكن للطلاب أخذ دورات اللغة الانجليزية قبل بدء دراستهم، هناك أيضًا العديد من المتحدثين باللهجات الصينية واللغات واللهجات الأخرى التي يتفاعل معها الطلاب أثناء الدراسة في الجامعات في ماليزيا لمنحهم الفرصة لتعلم لغات جديدة.

المعايير الأكاديمية العالية والاعتراف الدولي
تعمل المعايير الأكاديمية العالية والاعتراف الدولي الجامعات الماليزية بجد للاستثمار في تعزيز مهارات وكفاءات الطلاب ليصبحوا قادة المستقبل وتعزيز تقدم المجتمع، ويتم تحقيق ذلك من خلال اتباع المعايير الأكاديمية الدوليه، والتي تشمل استخدام أساليب التدريس الحديثة، وتحسين المرافق وتوفير مجالات التخصص التي تغطي جميع المجالات، مثل التخصصات التقنية والتخصصات الطبية والتخصصات الفنية والإدارية، لضمان أن المؤهلات التعليمية للطلاب ذات المعايير الدوليه تشجعهم على المنافسة بقوة في سوق العمل على جميع المستويات.

تكاليف الدراسة والمعيشة المنخفضة
تعد التكلفة الإجمالية للدراسة والمعيشة في ماليزيا منخفضة مقارنة بتكلفة الدراسة والمعيشة في معظم الدول الأوروبية، التي تقدم جامعاتها برامج جودة دولية معترف بها دوليًا، حيث يحتاج الطالب الدولي إلى متوسط 450 دولارًا شهريًا لتغطية نفقات المعيشة المتعلقة بالطعام والشراب.

تجربة التنوع الثقافي
تتمتع ماليزيا بمزيج رائع من أقدم الحضارات في اسيا (مالايا والصين والهند)، حيث ينعكس هذا المزيج في المهرجانات والعادات والتقاليد، هناك أيضًا العديد من المطاعم التي تقدم المأكولات المتنوعة والمتعددة الثقافات، هناك أطعمة ماليزية وصينية وهندية وغربية حارة وأطباق ماليزية شهيرة، كما يحتفل الماليزيون أيضًا بعدد من الأعياد والمهرجانات، مثل مهرجان الأضواء والعام الصيني الجديد وعيد الميلاد واليوم الوطني.

مركز التكنولوجيا والوسائط المتعددة
تعد ماليزيا واحدة من اكثر الدول تقدمًا في قطاع التكنولوجيا، وتواكب ماليزيا عصر المعلومات من خلال سلسلة من المبادرات أو التطبيقات الرائدة، بما في ذلك الحكومة الإلكترونية والمدارس والجامعات الذكية ومجموعات البحث والتطوير، فضلا عن أغراض رسم الخرائط المتعددة والأدوات التكنولوجية الأخرى، تعد الجامعات من بين أهم المؤسسات التكنولوجية في ماليزيا، حيث تقوم بتطوير مرافقها ومناهجها الدراسية وفقًا لأحدث التطورات التكنولوجية العالمية، كما ان لديهم مراكز التكنولوجيا والابتكار التي تشمل الخبراء والعلماء الدوليين، مثل مركز التكنولوجيا والابتكار (CTI) في جامعة اسيا والمحيط الهادئ.

مناخ معتدل
تتمتع ماليزيا بمناخ استوائي رطب بمتوسط درجات حرارة 29 درجة مئوية على مدار السنة وتغمرها أشعة الشمس الاستوائية الدافئة، هذا يعني أنه يمكن الاستمتاع بمعظم الأنشطة الرياضية على مدار السنة، حيث ان هناك العديد من الرياضات الشعبية في ماليزيا، وتشمل هذه الألعاب كرة القدم وكرة الريشة والهوكي والتنس والاسكواش، بالإضافة إلى ركوب الدراجات والكريكيت والبولينج والجولف وتنس الطاولة، تقوم الجامعات الماليزية بتزويد الملاعب والصالات الرياضية بالمعدات الحديثة حتى يتمكن كل طالب من تكريس وقت فراغه لممارسة رياضته المفضلة، سيجد عشاق المغامرات أيضًا الكثير من وسائل الترفيه في ماليزيا، مع ساحلها الواسع والجزر الساحلية، التي توفر التزلج على الماء وركوب الأمواج والغطس والغوص، استمتع بزيارة الحدائق البحرية، يعد التجديف ورحلات السفاري النهرية والرحلات البحرية والكهوف وتسلق الجبال ورحلات الغابة وصيد الأسماك من الأنشطة الشهيرة أيضًا في ماليزيا.

اقرأ ايضا: الدراسة في كندا

شروط الدراسة في ماليزيا

الدراسة في ماليزيا

تعد متطلبات القبول في الجامعات الماليزية من اهم العوامل للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج، حيث تضع الجامعات عمومًا سلسلة من الضوابط التي بدونها يستحيل الحصول على القبول في الجامعة، ستجد أدناه اهم شروط ومتطلبات القبول في الجامعات الماليزية بجميع أنواعها، سواء كانت خاصة أو حكومية.

يجب على الطلاب الذين يتقدمون للدراسة في إحدى الجامعات الماليزية اجتياز 75% على الأقل من المدرسة الثانوية لمواكبة دراستهم في الخارج.

للدراسة في ماليزيا، يجب أن يكون الطلاب قادرين على التحدث باللغة الإنجليزية للتأكد من أنهم يستطيعون دراسة الدورات وفهم خطط الدراسة باللغة الإنجليزية؛ في هذا السياق، سوف يجتاز الطلاب اختبارًا لقياس مهاراتهم في اللغة الإنجليزية. بعد ذلك، سيتم تحديد قبولك أو عدم قبولك في الجامعة في ماليزيا.

إذا لم يتمكن الطالب من اجتياز الاختبار بالدرجة المطلوبة، يجب عليه التسجيل في احد مراكز اللغة الانجليزية لتحقيق مستوى جيد من اللغة ثم إعادة التقديم؛ في هذه المرحلة، غالبًا ما يتعين عليك دراسة اللغة الانجليزية لمدة شهرين إلى ستة أشهر.
قد تحتاج إلى التأكد من مدى قبول الجامعات العامة في ماليزيا للطلاب الدوليين كل عام من أجل التسجيل في جامعة خاصة إذا لم تكن لديك القدرة المناسبة.

يجب أن تعرف بالضبط متى تبدأ الدراسة في ماليزيا خلال كلا الفصلين الدراسيين، حيث يبدأ الفصل الدراسي الأول في يوليو ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في ديسمبر؛ لذلك أكمل جميع الإجراءات في الوقت المناسب.

المستندات المطلوبة للدراسة في ماليزيا

بمجرد التأكد من استيفاء جميع متطلبات القبول في الجامعات الماليزية، يمكنك معرفة المستندات الرسمية اللازمة للدراسة في ماليزيا وهي كالتالي:

  • ابدأ بتقديم الطلب الرسمي للجامعة المطلوبة، بما في ذلك جميع البيانات المطلوبة.
  • كشف حساب بنكي يلبي المتطلبات المالية المطلوبة للدراسة في الخارج.
  • شهادة تعليم ثانوي موثقة بعد الترجمة.
  • فحص طبي يضمن عدم إصابة الطالب بأمراض معدية.
  • نسخة من جواز سفرك.
  • شهادة تتوافق مع مستوى الكفاءة في اللغة الإنجليزية، بغض النظر عما إذا كانت جزءًا من دورة TOEFL أو IELTS، والتي تختلف من جامعة إلى أخرى.
  • صور شخصية واضحة وملونة وحديثة.

إذا كنت تستوفي جميع متطلبات القبول في الجامعات الماليزية ويمكنك تقديم المستندات الرسمية المطلوبة للدراسة في ماليزيا، فستتمكن من الالتحاق بالجامعة المطلوبة بدرجة أعلى.

تكاليف الدراسة في ماليزيا

تقدم ماليزيا تعليمًا نموذجيًا بأسعار تنافسية للغاية مقارنة بالجامعات الكبرى الأخرى في العالم، حيث تتراوح تكلفة الرسوم الدراسية من 4000 إلى 9300 دولار أمريكي سنويًا، اعتمادًا على التخصص الذي يدرسه الطالب ونوع الجامعة والدرجة التي حصل عليها، والتي تشمل درجة البكالوريوس أو الماجستير أو درجة الدكتوراه.

تعتبر التكاليف من بين أفضل المتوسطات المادية التي يتحملها الطلاب في أهداف الدراسة العالمية بالفعل، حيث تختلف تكلفة تعلم اللغة الإنجليزية اعتمادًا على طول الدراسة والمؤسسة التعليمية وتتراوح من 450 إلى 1200 دولار أمريكي شهريًا.

تختلف تكلفة الدراسة في ماليزيا بين الجامعات، وتزيد فروع الجامعات الدولية والمؤسسات الخاصة من المعدل الإجمالي. بشكل عام، تعتبر الدراسة في ماليزيا أرخص من العديد من البلدان.

للحصول على درجة البكالوريوس: يبلغ متوسط الرسوم الدراسية في ماليزيا حوالي 2500 دولار أمريكي في السنة. بالنسبة لدرجة الماجستير: يبلغ متوسط تكلفة الدراسة السنوية 3500 دولار.

للدكتوراه: متوسط التكلفة هو 3800 دولار في السنة.

تكاليف المعيشة في ماليزيا

تعد ماليزيا واحدة من الدول التي تجذب الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم للدراسة بسبب جودة التعليم العالية وتكلفة المعيشة المنخفضة في جميع الجوانب وتنوع خيارات الجامعة للطلاب بمعدلات دراسية معقولة، يمكن للطلاب الاختيار بين:

الدراسة في الجامعات الحكومية والدراسة في الجامعات الخاصة والدراسة في الجامعات الدولية (هذه جامعات أجنبية لها فروع في ماليزيا).

معاهد اللغة الإنجليزية لتعلم اللغة والاستعداد لامتحان IELTS للحصول على درجة جامعية.

تعتبر تكلفة المعيشة في ماليزيا من اهم الخصائص التي تجذب الطلاب الدوليين إلى ماليزيا، انها تكلفة المعيشة المنخفضة مقارنة بالدول المتقدمة الأخرى، التي تتشابه جودة التعليم العالية فيها، بناءً على خبرتنا وتجربتنا في العيش في ماليزيا، فإن 350 دولارًا أمريكيًا تكفي للطالب.

تحتوي مساكن الطلاب على عدة خيارات، وهي:
السكن الداخلي: هذا النوع من المساكن مملوك للجامعة ويتم تحديد تكلفته بناءً على الخدمات المقدمة فيها، هناك غرف فردية وغرف متعددة وأماكن إقامة مع وجبات الطعام، كل هذا بناءً على اختيار الطالب والنظام الجامعي، يتم تحديد تكاليف السكن الشهرية أو السنوية.

السكن المشترك: يتم تحديد تكلفة هذا النوع من المساكن من خلال العديد من العوامل، مثل الموقع والسكن والأثاث والخدمات المتاحة والمنطقة والشارع والقرب من الجامعات، ولكن بالطبع، الشقق المشتركة أرخص مقارنة بالمنازل الخاصة.
إذا تحدثنا عن رقم شهري تقريبي لنظام الإسكان ونوفر غرفة منفصلة للطالب فقط في إحدى شقق كوالالمبور، فإن التكلفة تتراوح من 400 إلى 600 رينغيت (حوالي 100 إلى 150 دولارًا أمريكيًا).

المنازل الخاصة: العوامل المذكورة أعلاه للشقق المشتركة هي نفس تلك التي تحدد التكاليف الشهرية للمنازل الخاصة من حيث المدينة والموقع والمساحة والمعدات والأثاث المتاح والجودة، حيث تبلغ تكلفة السكن الخاص اللائق حوالى 1200 رينغيت شهريًا، أي ما يعادل حوالى 345 دولارًا أمريكيًا.

تجدر الإشارة إلى أن الشقق بهذا المبلغ التقريبي تقع في الضواحي والمناطق القريبة من العاصمة.

إذا كنت ترغب في شراء شقق خاصة في عاصمة كوالالمبور بنفسك، يمكن أن تتضاعف التكاليف المذكورة أعلاه.

الطعام والشراب والملابس
إذا كان الطالب يفضل إعداد الطعام بنفسه، فإن 600 رينغيت أو 150 دولارًا هو مبلغ شهري معقول جدًا، حيث تشير التقديرات إلى أن هذا المبلغ يكفي لثلاث وجبات في اليوم، يمكن للطلاب إنفاق أقل من هذا المبلغ.

يختلف المبلغ اعتمادًا على احتياجات الطالب الشخصية وقدراته، ولكن عندما يتعلق الأمر بالملابس، يتواجد بها جميع العلامات التجارية المحلية والدولية متاحة على نطاق واسع بأسعار خاصة ما يقرب من 150 دولارًا شهريًا يكفي للطالب لتلبية احتياجاته من الملابس في المتوسط كل شهر، ولكل طالب خيار التحكم في عمليات الشراء ومستويات الشراء وفقًا لاحتياجاته.

وسائل النقل في ماليزيا
تعد ماليزيا واحدة من اكثر الدول شهرة في قطاع النقل العام أو الخاص، فالخدمة التي تقدمها الدولة تساعدك كثيرًا على استخدام جميع وسائل النقل دون الحاجة إلى شراء سيارة، على سبيل المثال، يعد القطار من اكثر وسائل ماليزيا تميزًا من حيث الجودة والاتصال بين جميع مناطق العاصمة كوالالمبور والمدن المجاورة، كما يتيح لك التنقل بسهولة بين محطات القطار القصيرة والطويلة للتنقل بين المدن المجاورة للعاصمة.

تختلف أسعار تذاكر القطار تقريبًا من رينجت إلى ثلاثة رنجت، اعتمادًا على المسافة المطلوبة.

هناك أيضًا حافلات عامة مثل المترو والتلفريك في بعض الأماكن وسيارات الأجرة الخاصة.

التأمين الصحي
يحصل الطلاب على بطاقة تأمين صحي من الجامعة التي يدرسون فيها ويمكنهم الحصول على الرعاية الطبية في معظم العيادات إذا كانت حالتهم الصحية بسيطة، في حالة الحوادث أو العمليات، يغطي التأمين حوالي 75% من نفقات المستشفيات الخاصة ويدفع الطالب الباقي.

النفقات الشخصية
تختلف النفقات الشخصية من شخص لآخر، لأنها تعتمد على نمط حياة كل طالب والقدرة على تحديد أولوياته، ومع ذلك يمكن القول أن النفقات الشخصية للطلاب في ماليزيا تتراوح من 100 إلى 200 رينغيت اى (25 إلى 50 دولارًا)، بما في ذلك جميع احتياجاتهم الشخصية وغيرها من الاحتياجات.

للأسباب المذكورة أعلاه، تتراوح تكلفة المعيشة الإجمالية في ماليزيا من 1000 إلى 1500 رينغيت اى (350 إلى 400 دولار) شهريًا، أي من 12000 إلى 18000 رينغيت (3000 إلى 4500 دولار) سنويًا لكل طالب.

افضل الجامعات الماليزية

جامعة كوالالمبور University of Kuala Lumpur
جامعة كوالالمبور أو المعروفة باسم جامعة UniKL، هي جامعة متعددة الحرم الجامعي، حيث يقع المقر الرئيسي للحرم الجامعي في عاصمة ماليزيا، كوالالمبور، ولديها 12 موقعًا مختلفًا في ماليزيا، على الرغم من أنها جامعة حديثة تأسست في عام 2002، إلا أنها تعد حاليًا واحدة من أفضل الجامعات في ماليزيا، من أهم خصائص جامعة كوالالمبور أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية للتعليم، انها واحدة من أشهر الجامعات الماليزية التي تقدم برامج تحضيرية تساعد الطلاب الدوليين الذين لا يستوفون متطلبات الجامعات الماليزية لتسهيل تسجيلهم، تضم الجامعة أيضًا اكثر من 35000 طالب محلي ودولي.

جامعة أوتارا ماليزيا Universiti Utara Malaysia
جامعة أوتارا بماليزيا تتميز جامعة أوتارا في ماليزيا انها جامعة حكومية تأسست في عام 1984 وحرمها الرئيسي في سينتوك بماليزيا، والحرم الجامعي الثاني في العاصمة كوالالمبور، تضم الجامعة اكثر من 30000 طالب محلي ودولي، الغالبية العظمى منهم مسجلون في الدورات التحضيرية والجامعية (23000 طالب) والباقي (7000) مسجلون في برامج الماجستير والدكتوراه.
تضم أوتارا ماليزيا، 3 كليات تعليمية رئيسية مقسمة إلى عدة مدارس وكليات فرعية:
كلية إدارة الأعمال، وكلية الآداب والعلوم، وكلية القانون والحكومة والدراسات الدولية.

جامعة بوترا ماليزيا (University Putra Malaysia (UPM)
جامعة بوترا ماليزيا أو جامعة UPM هي جامعة بحثية حكومية تركز بشكل أساسي على العلوم الزراعية، ومع ذلك فقد توسعت الجامعة مؤخرًا لتشمل مجموعة واسعة من البحث العلمي والتعليم، بما في ذلك الطب والهندسة وعلوم الكمبيوتر والتكنولوجيا الحيوية وغيرها.
يتجاوز عدد الطلاب المحليين والدوليين في الجامعة 26000 طالب، موزعين على جميع التخصصات الجامعية والدراسات العليا.
تضم الجامعة 13 كلية ومدرستين وكليتين في حرم Bintulu.

جامعة UCSI University الماليزية
تعد جامعة UCSI في ماليزيا جامعة خاصة رائدة لها 3 فروع في كوالالمبور وسبرينجهيل (بورت ديكسون) وكوتشينغ. كانت الجامعة واحدة من أفضل 350 جامعة في العالم في عام 2022، إنها واحدة من أفضل الجامعات الناشئة في العالم وأفضل جامعة خاصة في ماليزيا، لا سيما في مجال الموسيقى والفنون المسرحية، كما انها لديها مجموعه واسعة من البرامج الاكاديمية، بدءًا من الطب والصيدلة والتمريض والهندسة والهندسة المعمارية إلى الموسيقى والوسائط المتعددة والتعليم والعلوم الإنسانية والضيافة، إنها واحدة من اكثر الجامعات ضيافة في ماليزيا للطلاب الدوليين من مختلف دول العالم، يبلغ عدد الطلاب الأجانب 2000 تقريبًا.

جامعة ملاكا التقنية الماليزية Universiti Teknikal Malaysia Melaka
جامعة ملاكا التقنية إنها جامعة عامة في دوريان تونجال، حيث انها تم تأسيسها في عام 2000 كأول جامعة تقنية عامة في ماليزيا، تشتهر الجامعة بالريادة في استخدام طريقة التدريس والتعلم «الموجهة نحو التطبيق والموجهة نحو الممارسة» للتعليم الفني على مستوى الكلية في ماليزيا.

يلتحق اكثر من 12,000 طالب محلي ودولي بهذه الجامعة الماليزية ذات الأسعار المعقولة ومعظمهم (11,000 طالب) يحضرون برامج درجة البكالوريوس.

سيجد الطلاب الدوليون الذين يرغبون في الدراسة في هذه الجامعة المرموقة مجموعه متنوعة من البرامج في المدارس التعليمية التالية: كلية الهندسة الكهربائية، كلية الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات، كلية الهندسة الميكانيكية، كلية هندسة التصنيع، كلية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية، كلية الهندسة الميكانيكية وتكنولوجيا التصنيع، مركز اللغات والتنمية، معهد الإدارة التكنولوجية وريادة الأعمال.

جامعة ماليزيا كيلانتان Universiti Malaysia Kelantan
جامعة كيلانتان الماليزية أو جامعة UMK هي جامعة حكومية تأسست حديثًا في عام 2006 ومقرها في كيلانتان بماليزيا، منذ افتتاح الجامعة، تم ربط العديد من الشعارات بها، مثل «ريادة الأعمال هي اتجاهنا» و «جامعة ريادة الأعمال»، لتعزيز فلسفة الجامعة.

تركز أهم دراسات الجامعة على مجالات مشهورة مثل ريادة الأعمال والتكنولوجيا الإبداعية والتراث الثقافي والصناعة الزراعية وعلوم الموارد الطبيعية.

تضم جامعة ماليزيا كيلانتان حاليًا أكثر من 9000 طالب مسجل، معظمهم (أكثر من 65000 طالب) مسجلون في برامج البكالوريوس.

الكليات التعليمية الرئيسية للجامعة هي: كلية علوم الأرض، كلية الصناعة الزراعية، كلية الهندسة الحيوية والتكنولوجيا، كلية ريادة الأعمال، كلية الضيافة والسياحة والرعاية الاجتماعية، كلية التراث الثقافي والتكنولوجيا الإبداعية، كلية العمارة والبيئة، كلية الطب البيطري.

جامعة مالايا University of Malaya
جامعة مالايا أو جامعة UM، هي جامعة بحثية حكومية في عاصمة ماليزيا، كوالالمبور وتشير المصادر إلى أنها أقدم وأفضل جامعة في ماليزيا، لديها حرم جامعي مرتبط بها سنغافورة، على الرغم من أن الجامعة تأسست في عام 1905، إلا أنها حصلت على استقلالية من وزارة التعليم العالي في عام 2012، تم تصنيف الجامعة الماليزية من بين أفضل 65 جامعة في العالم.

وأفضل 9 جامعات في آسيا وأفضل 3 جامعات في جنوب شرق آسيا وفقًا لتصنيف QS العالمي، تضم جامعة مالايا في ماليزيا حاليًا 13 كلية تعليمية وأكاديميتين و 5 معاهد، في حين يلتحق بالجامعة أكثر من 23,000 طالب، تم تسجيل 14,000 منهم في برامج البكالوريوس وما يقرب من 9,000 في برامج الدراسات العليا.

ما هي شروط الدراسة في ماليزيا؟

يجب أن تكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة بالمتوسط الأكاديمي هو 70% على الأقل، كما يجب أن تكون قد أكملت وثائق القبول الجامعي، يجب تقديم نسخة من جواز السفر وتقديم شهادات اللغة الإنجليزية، إن وجدت.

هل الدراسة في ماليزيا صعبة؟

الدراسة صعبة أو سهلة، تعتمد الإجابة على هذا السؤال على الجامعة التي تختارها، حيث توجد جامعات سهلة وجامعات متوسطة وجامعات صعبة حسب اختيار الطالب.

كم تكلف الدراسة في ماليزيا؟

تقدم ماليزيا تعليمًا نموذجيًا بأسعار تنافسية للغاية مقارنة بالجامعات الكبرى الأخرى في العالم، حيث تختلف تكلفة الرسوم، تتراوح الرسوم الدراسية من 4000 إلى 9300 دولار أمريكي سنويًا، اعتمادًا على التخصص الذي يدرسه الطالب ونوع الجامعة والشهادة التي حصل عليها، والتي تشمل درجة البكالوريوس أو الماجستير.

متى يبدأ العام الدراسي في ماليزيا؟

يبدأ العام الدراسى في ماليزيا بالفصل الدراسى الأول في يوليو والفصل الدراسى الثاني في ديسمبر، يجب أن يكون الموعد النهائي لتقديم المستندات المطلوبة إلى الجامعة قبل 4 أشهر من بدء الدراسة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.