تكلفة الدراسة والمعيشة في امريكا

تكاليف ومصاريف الدراسة والمعيشة في امريكا

تكلفة الدراسة والمعيشة في امريكا، مما لا شك فيه والامر المبهم للجميع ان امريكا كانت ومازالت هي الوجهة الدراسية الأكثر شعبية في العالم بين الطلاب الدوليين، حيث تعتبر أيضًا واحدة من أغلى الخيارات التعليمية على الرغم من أن تكلفة الدراسة والمعيشة في امريكا عادة ما تكون خمسة أرقام، إلا أنها تعتبر الأفضل في العالم من حيث جودة التعليم والشهادات وما إلى ذلك، ويجب الرجوع إلى جميع البيانات المتعلقة بمعدلات الرسوم الدراسية وخيارات التمويل والمنح الدراسية عند التفكير في الدراسة في امريكا، في تقرير HSBC لعام 2018، كانت الولايات المتحدة من بين أفضل الخيارات للاشخاص الذين يفكرون في الذهاب إلى جامعة في الخارج لأولادهم ولكنها أيضًا واحدة من أغلى الخيارات، حيث ينفق الطلاب في المتوسط 99,417 دولارًا على مدار دراستهم، وسوف نتحدث باستفاضة عن كل ما يتعلق بـ تكلفة الدراسة والمعيشة في امريكا في السطور القادمة.

رسوم وتكاليف الدراسة والمعيشة في امريكا

تختلف تكلفة الدراسة والمعيشة في امريكا اعتمادًا على الجامعة وموقع وأسلوب حياة الطالب، حيث ان اختيار المكان المناسب للعيش أمر صعب، نظرا لأن الولايات المتحدة الأمريكية تضم 50 ولاية، ولكل منها طابعها وثقافتها الخاصة. تميل المدن الكبرى مثل لوس أنجلوس ونيويورك وشيكاغو إلى ارتفاع التكاليف، ولكن هناك أيضًا العديد من الولايات الأمريكية ذات تكلفة المعيشة المنخفضة مقارنة بالولايات الكبيرة.

تكلفة الدراسة والمعيشة في امريكا، تجمع مناطق الجذب في الولايات المتحدة الأمريكية بين القدرة على تحمل التكاليف والاستمتاع بالأعمال الفنية الجميلة والطبيعة الخلابة وغيرها من عوامل الجذب التي تتيح لك الاستمتاع أثناء الدراسة والعمل لتحقيق أهدافك، حيث تعتمد تكلفة المعيشة السنوية على نمط حياتك ونوع الشقة التي تختارها، ولكن يمكننا أن نخبرك أن امريكا بالرغم من التكاليف التى تكاد تكون مرتفعة بالنسبة للدراسة والمعيشة الا انها الاولى من حيث التعليم حيث أنها توفر العديد من البرامج والمنح الدراسية التى تساعد الطلاب وتحفيزهم على التفوق من أجل الدراسة في الخارج؛ في السطور القادمة سوف نضع أدق التفاصيل حول تكاليف الدراسة والمعيشة في امريكا.

اقرأ ايضا: تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا

اقرأ ايضا: تكاليف الدراسة والمعيشة في ماليزيا

تكلفة الدراسة في أمريكا

تكلفة الدراسة والمعيشة في امريكا

لا يمكننا أن نغفل عن مدى أهمية تلبية المتطلبات المادية لطالب جامعي قبل البدء في التخطيط لدراسته في أمريكا، لأن تكلفة الدراسة في أمريكا ليست عاملاً ثانويًا يمكن تأجيله، إنه عامل مهم ورئيسي يحدد قدرة الطالب على الحضور أو عدم الالتحاق بالجامعات الأمريكية، لذلك سنتعرف أدناه على متوسط معدلات الرسوم الدراسية في الولايات المتحدة حتى يتمكن الطلاب من تحديد قدرتهم على الحصول على القبول في الكلية قبل البدء في التخطيط لرحلتهم.

يمكن القول أن تكلفة الدراسة في الولايات المتحدة للطلاب الدوليين تتراوح من 15,000 إلى 50,000 دولار أمريكي سنويًا، أي ما يعادل مبلغًا يتراوح بين 56,250 و 187,000 ريال سعودي، كما تمنح كل جامعة أمريكية الطلاب علبى موقعها الإلكتروني الفرصة لتحديد تكلفة دراساتهم السنوية بسهولة إذا كانوا يرغبون في المشاركة.

اما بالنسبة لتكلفة دراسة درجة الماجستير في امريكا، تتميز الجامعات الأمريكية أيضًا بتقديم برامج الماجستير بأعلى مستويات الجودة والتميز، حيث تتراوح تكلفة دراسة درجة الماجستير في الولايات المتحدة من 10000 إلى 80000 دولار أمريكي. وهي تختلف حسب الجامعة وتصنيفها العالمي، وكذلك التخصص الذي يرغب الطالب في حضوره؛ بوجه عام، هناك العديد من الجامعات الأمريكية التي تقدم برامج درجة الماجستير في مختلف التخصصات برسوم تتراوح من 10,000 إلى 20,000 دولار أمريكي.

بخصوص تكلفة برنامج الدكتوراه في الولايات المتحدة يستغرق الحصول على الدكتوراه في الولايات المتحدة من 3 إلى 6 سنوات، اعتمادًا على التخصص الذي يختاره الطالب والتعقيد والعقبات التي قد يواجهها، بالإضافة إلى امكانيات الطالب وقدراته الخاصة لتحقيق وإكمال شيء ما.

تتراوح تكلفة دراسات الدكتوراه في الولايات المتحدة من 25,000 دولار إلى 50,000 دولار سنويًا، وتنطبق الأسعار التي تزيد عن 30,000 دولار على الجامعات الأمريكية الخاصة.

وفيما يلي نضع لكم مجموعة من ارخص الجامعات المتواجدة في امريكا والتى يمكنك الدراسة بها سواء للبكالوريوس او الدراسات العليا

  • جامعة كاليفورنيا ستيت لونج بيتش California State University, Long Beach: تبلغ تكلفة دراسة البكالوريوس 17142 دولار بها والدراسات العليا 15500 دولار.
  • جامعة موراي ستيت Murray state university: تبلغ تكلفة دراسة البكالوريوس بها 18348 والدراسات العليا 14600.
  • جامعة أتلانتيك Atlantic University: تبلغ تكلفة دراسة البكالوريوس بها 18000 دولار والدراسات العليا 9000 دولار.
  • جامعة كنت ستيت Kent State University: تبلغ تكلفة دراسة البكالوريوس بها 20799 دولار والدراسات العليا 11142 دولار.
  • جامعة ويسترن إلينوي Western Illinois University: تبلغ تكلفة دراسة البكالوريوس بها 16700 دولار والدراسات العليا 16000 دولار.
  • جامعة مونتانا ستيت – بوزمان Montana State University – BOZEMAN: تبلغ تكلفة دراسة البكالوريوس بها 28264 دولار والدراسات العليا 17688 دولار.
  • جامعة دايتون University of Dayton: تبلغ تكلفة دراسة البكالوريوس بها 44890 دولار والدراسات العليا 17780 دولار.
  • جامعة ميرسر Mercer University: تبلغ تكلفة دراسة البكالوريوس بها 38746 دولار والدراسات العليا 15264 دولار.
  • جامعة كليفلاند ستيت Cleveland State University: تبلغ تكلفة دراسة البكالوريوس بها 16480 دولار والدراسات العليا 18229 دولار.
  • جامعة ساوث ألاباما University of South Alabama: تبلغ تكلفة دراسة البكالوريوس بها 20480 دولار والدراسات العليا 16244 دولار.

تكلفة المعيشة في امريكا

هناك عدة طرق للعثور على سكن مناسب للطلاب الذين يدرسون في الولايات المتحدة وهذه الطرق كالتالي:

سكن الجامعة: تقدم معظم الجامعات الأمريكية سكن معيش خاص (داخل الحرم الجامعي) للطلاب الدوليين الذين يدرسون في وزارة التعليم الأمريكية، حتى بسعر متوسط، حيث يمكنك الحصول على معلومات حول الحياة الجامعية من خلال موقع الجامعة.

الشقق الخارجية الخاصة: خيار آخر هو الحصول على سكن خارج الجامعة (خارج الحرم الجامعي)، حيث تقوم بعض الجامعات بتوظيف شركات خاصة لتوفير سكن للطلاب واستخدام مواقعها الإلكترونية للإعلان عن كيفية الحصول على سكن.

العيش مع عائلة: أحد الخيارات الأكثر شيوعًا للطلاب الدوليين الذين يدرسون في الولايات المتحدة هو العثور على سكن مع عائلة، حيث تستأجر بعض العائلات غرفة في الشقة أو المنزل الذي تعيش فيه مقابل مبلغ معين من المال يدفعه الطالب.

تتراوح تكلفة المعيشة والسكن في الولايات المتحدة من 700 إلى 1000 دولار أمريكي، أي ما يعادل (2625 إلى 3750 ريال سعودي) شهريًا، هذا يعتمد على نوع السكن، وكما ذكرنا في السابق انه يوجد مساكن للطلاب في حرم الجامعات الأمريكية أو في شقق خاصة.

ضع في اعتبارك التكاليف الأخرى، مثل الكهرباء والأثاث والهاتف التى تصل الى 200 دولار، غالبًا ما يختار الطلاب العرب البقاء مع زملائهم في مساكن الطلاب لتقليل التكاليف، من المهم وجود تأمين صحي لتغطية تكاليف الرعاية الصحية التي يحتاجها الطلاب أثناء الإقامة للدراسة في الولايات المتحدة، تبلغ تكلفة التأمين الصحي 1,000 دولار، أي ما يقدر بـ 3750 ريال سعودى في السنة، كما يجب ألا ننسى النفقات الشخصية ونفقات السفر إلى الولايات المتحدة.

لماذا الدراسة في امريكا

تعد الولايات المتحدة الأمريكية واحدة من القوى والدول الرائدة في العالم، في الواقع إنها الأقوى والأكثر تفوقًا على جميع البلدان في معظم المجالات بغض النظر عن تخصصك الأكاديمي، يمكنك الدراسة في إحدى أفضل الجامعات الأمريكية وحتى التدريب مع أفضل الشركات الأمريكية في هذا المجال.

الولايات المتحدة هي الوجهة الأولى والأكثر أهمية للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم الذين يدرسون في أفضل الجامعات في مجالهم، حيث تجاوز عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في الولايات المتحدة مليون طالب في عام 2019، وهذا يعني أن الولايات المتحدة تتلقى 30% من عدد الطلاب الدوليين في جميع أنحاء العالم.

يتم الاعتراف بالشهادات التي تمنحها الجامعات الأمريكية بجودتها ويتم تمييز الطلاب الذين يحصلون عليها في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أن العديد من الجامعات حول العالم تقوم بتدريس اللغة الإنجليزية لطلابها، إلا أن الولايات المتحدة حافظت على المركز الأول بين جميع هذه البلدان لأسباب عديدة.

التميز الأكاديمي للجامعات الأمريكية
نظام التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية هو الأفضل في العالم، مع أفضل التخصصات والجامعات وأكثرها شهرة في جميع المجالات الأكاديمية، وقد وصل عدد الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية إلى ما يقرب من 5300 جامعة، ولا يزال هذا العدد في ازدياد، بالنسبه للتخصصات الجامعية تتوفر التخصصات في المجالات العادية، مثل أي جامعة في العالم، وتخصصات في مجالات مميزة ونوعية، فيما يتعلق بدرجات الماجستير والدكتوراه، يتمتع الطلاب الدوليون بفرصة التعلم والتعاون مع أفضل الباحثين في العالم.

المعايير الاكاديمية
في العديد من تصنيفات الجامعات العالمية، تتصدر الجامعات الأمريكية هذه التصنيفات بحضور قوي لعدد كبير من الجامعات، حيث تتصدر الجامعات الأمريكية أفضل الجامعات في العالم لسببين.

أولاً، الدعم المالي الكبير الذي تتلقاه الجامعات الأمريكية،

ثانيًا، المعايير الأكاديمية العالية وتركيز الجامعات على تزويد طلابها بأفضل المعلومات والخبرات والمهارات.
20 طالبًا هم عدد عادي ومنتظم في الفصول الدراسية في الجامعات الأمريكية، حيث يوفر لك هذا الرقم الصغير رعاية شخصية من الأساتذة ويسمح لك بالتركيز بوجه أفضل، مما يزيد من فرصك في التعلم والنجاح.

تتم المناقشات دائمًا في المحاضرات ويشجع المعلمون الطلاب على المشاركة فيها بشكل دائم.

زيارة الدكاترة في مكاتبهم وإقامة علاقات شخصية معهم أمر طبيعي تمامًا للطلاب أثناء الدراسة في الولايات المتحدة. كل هذه الخطوات تمنح الطلاب دافعًا قويًا وتغطي المنهج الدراسي، كما أنها تمنح الطلاب الفرصة للحصول على معلم ومدرب بعد العودة إلى وطنهم.

للدراسة في الجامعات الأمريكية، يجب على الطلاب بالطبع إثبات تفوقهم في اللغة الإنجليزية من خلال اجتياز اختبار TOEFL أو IELTS.

تطوير اللغة الإنجليزية (أو أي لغة أخرى)
هل ترغب في التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة؟ يمكنك تحقيق ذلك إذا اخترت الولايات المتحدة كوجهة للدراسة، حيث يمكنك ممارسة اللغة الإنجليزية باستمرار في الجامعة وخارجها، يتيح لك هذا الاستخدام متعدد السنوات للغة الإنجليزية استخدام اللغة بحرية.

تقدم الجامعات أيضًا العديد من برامج اللغة الإنجليزية لتحسين لغتك الأكاديمية، كما تقدم بعض الجامعات أيضًا دورات اللغة الإنجليزية قبل بداية العام الدراسي لمساعدة الطلاب على تطوير مهاراتهم اللغوية، يعد التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة، هو مفتاح للعديد من الأبواب في المستقبل، يمكنك أيضًا التعلم بلغة أخرى غير الإنجليزية.

تقدم الجامعات الأمريكية العديد من التخصصات في لغات اخرى غير الإنجليزية، لذلك ستستخدم اللغة الثانية في الجامعة والإنجليزية خارج الجامعة، إنها فرصة لا يمكن الاستغناء عنها.

تميز الفرص والتخصصات الأكاديمية
يتلقى الطلاب الذين يدرسون في الولايات المتحدة الكثير من المعلومات من الجامعات الأمريكية، سواء كانت أكاديمية أو عملية، تولي برامج الدراسة في الجامعات الأمريكية أهمية متساوية للمعلومات النظرية وللطلاب الذين يكتسبون بعد التخرج الخبرة العملية والمهارات المهنية التي يحتاجون إليها، لذلك يفضل الكثير من الطلاب الدراسة في امريكا.

الحياة الجامعية النشطة
الحياه الجامعية في الولايات المتحدة نشطة للغاية وهناك العديد من الأنشطة الأكاديمية والثقافية والرياضية التي يمكن للطلاب القيام بها في أوقات فراغهم، ستجلب لك هذه الأنشطة العديد من الأصدقاء الجدد وستجعلك تستمتع بتجربة دراستك في الولايات المتحدة بصحبة العديد من الأشخاص من ثقافات مختلفة، وليس فقط مع أصدقائك الأمريكيين.

آفاق مستقبلية لخريجي الكلية الأمريكية
العيش والدراسة في الولايات المتحدة سيغير مسار حياتك إلى الأبد، وستعود شخص آخر لديه تجارب مختلفة ومعلومات محدثة وخبرة عملية جيدة إلى بلده.، ستكون أكثر انفتاحًا على الآخرين ليصبحوا مواطنين لديهم رؤية أوسع للفرص في بلدك ويعرفون كيفية الاستفادة منها.

الشهادات الأمريكية
الشهادات الأمريكية ذات جودة دولية وتتمتع بسمعة عالية جدًا وتستخدم على نطاق واسع في سوق العمل حول العالم، سوف تساعدك شهادة من جامعة أمريكية على تحقيق جميع طموحاتك في مجال العمل، ستخلق هذه التجربة تفكيرًا نقديًا فيك وتزيد من ثقتك وتمنحك مهارات التواصل مع أشخاص من ثقافات مختلفة وصفات تقدرها جميع الشركات في موظفيها، إذا رأيت في سيرتك الذاتية جميع الشركات في العالم التي درستها وعشت فيها في الولايات المتحدة الأمريكية لعدة سنوات، فسيؤدي ذلك إلى تغيير مفهومها عنك بشكل جذري وسيمنحك وظيفة أفضل براتب أعلى.

كم تحتاج شهريا للعيش في امريكا؟

تتراوح تكلفة المعيشة المقدرة في الولايات المتحدة بين 10,000 دولار و 18,000 دولار سنويا، بمتوسط 1000 دولار إلى 1500 دولار شهريًا، وهذا يشمل أيضًا نفقات الغرفة والطعام والسفر والكتب المدرسية والملابس والترفيه.

كم تكلف جامعة في امريكا؟

يبلغ متوسط تكلفة دراسة درجة البكالوريوس في الولايات المتحدة للطلاب الدوليين 26,000 دولار للجامعات العامة في الولايات المتحدة، وبمتوسط 36 ألف دولار للجامعات الأمريكية الخاصة، ضع في اعتبارك أن هذه التكاليف يمكن أن تتجاوز 50,000 دولار أمريكي في بعض الجامعات الخاصة وفي بعض التخصصات العلمية، مثل الطب.

كيف احصل على قبول جامعي في امريكا؟

هناك بعض النصائح للقبول في الكلية في الولايات المتحدة: فكر في جامعة أحلامك في الولايات المتحدة، قم بالبحث اللازم عن الجامعات الأمريكية، ابحث عن دليل لنفسك، اعمل على الأنشطة اللامنهجية، تعرف على متطلبات القبول في الجامعات الأمريكية، اجمع المستندات اللازمة، حسن مهاراتك في اللغة الإنجليزية، ثم أرسل طلبك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.