الدراسة في روسيا

معلومات عن الدراسة في روسيا

الدراسة في روسيا، أصبحت روسيا من أهم وجهات الدراسة بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يرغبون في الدراسة في الخارج، نظرا لأن اللغة الروسية تعد واحدة من أصعب اللغات مما يجعلها مصدر شغف للعديد من الأشخاص الذين يمتلكون طموحًا عاليا في التعلم وزيادة المعرفة باللغات، لذلك روسيا تندرج تحت قائمة اولي البلاد للدراسة بالإضافة الى الوضع التنافسي في سوق العمل الذي يجعل منها وجهة مميزة، وفقًا لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن روسيا هي الدولة الأكثر تعليمًا في العالم، وفقًا لهذا المؤشر، فإنها تتجاوز كندا واليابان والولايات المتحدة، حيث ان أكثر من نصف المواطنين الروس لديهم تعليم عالي، في كل عام يأتي اكثر من 270000 شخص من 168 دولة حول العالم للدراسة في الجامعات الروسية، التعليم في روسيا له أيضًا العديد من الفوائد وفيما يلي سوف نذكر كل ما يتعلق بـ الدراسة في روسيا.

مميزات الدراسة في روسيا

الدراسة في روسيا، هناك العديد من المزايا التي يمكن أن يحصل عليها الطالب الذي يرغب في الالتحاق بالجامعات الروسية او الدراسة في روسيا بوجه عام، ولعل أهم هذه المزايا هى الحصول على درجة علمية معترف بها عالميًا.
يعد التعليم العالي في الجامعات الروسية أحد أفضل أنواع التعليم في العالم، حيث تتمتع الشهادة التي تمنحها هذه الجامعات بسمعة طيبة بين أصحاب الأعمال من عدة دول في العالم، وفقا لتصنيف QS العالمي لعام 2020، احتلت روسيا المرتبة 25 بين أفضل 100 جامعة، وتجدر الإشارة إلى أن روسيا معروفة بتخصصاتها ذات المستوى العلمي العالي، لا سيما في مجالات الفيزياء والرياضيات والعلوم الطبيعية، وكذلك قدرة الطالب على الحصول على معلومات أساسية متنوعة في مجالات الكيمياء والبيولوجيا والتاريخ والعلوم السياسية.

الدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية
يمكن للطالب الذي ليس لديه معرفة باللغة الروسية التقدم للدراسة باللغة الإنجليزية، نظرًا لأن العديد من الجامعات تقدم برامج ودرجات في اللغة الإنجليزية، خاصة فيما يتعلق بدرجة الماجستير، تجدر الإشارة إلى أن أولئك الذين يرغبون في تعلم اللغة الروسية يمكنهم القيام بذلك، حيث تقدم معظم الجامعات والمعاهد الروسية دورات لغة للطلاب الأجانب، وهي مجانية بشكل عام.

عدد الطلاب الدوليين في روسيا
يبدو أن عدد الطلاب الدوليون في الجامعات الروسية مرتفع نسبيًا مقارنة بالدول الأخرى، حيث يمثل هؤلاء الطلاب 12% من جميع الطلاب في الجامعات الروسية، ونتيجة لذلك يمكن للطلاب الأجانب تكوين العديد من الصداقات مع الطلاب الآخرين الذين يأتون من بقية العالم؛ ويمكنهم أيضًا التعرف على ثقافة هؤلاء الطلاب وبالتالي توسيع وعيهم الثقافي.

رسوم الدراسة في روسيا المنخفضة
غالبًا ما تكون الرسوم الاقتصادية المنخفضة مطلوبة للدراسة في الجامعات الروسية، على الرغم من أنه يجب دفع بعض الرسوم، إلا أنها غالبًا ما يتم تخفيضها، والسبب هو أن معظم الجامعات في روسيا تتلقى دعمًا ماليًا كبيرًا من الحكومة الروسية.
تُعفى معظم برامج الماجستير في الجامعات الحكومية من الرسوم، تجدر الإشارة إلى أن تكلفة العام الدراسي لبرنامج درجة البكالوريوس في بعض الجامعات الروسية تبلغ (1,125) دولارًا أمريكيًا سنويًا، وهو مبلغ صغير نسبيًا مقارنة بتكلفة الدراسة في البلدان الأخرى.

البرامج ونظام المنح الدراسية
يمكن للطلاب الدوليين الممتازين الحصول على منحة دراسية لتمويل دراساتهم بالكامل، حيث أن الجامعات الروسية هي من بين غالبية الجامعات في العالم التي تقدم عددًا لا يحصى من برامج المنح الدراسية بغض النظر عن الحالة المادية للطالب أو البلد الذي ينتمي إليه.

شروط بسيطة للجامعات الروسية
عادة ما تضع الجامعات الروسية شروطًا سهلة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة هناك، فلا تحتاج إلى اختبار IELTS أو TOEFL كاختبار قبول، بالإضافة إلى ذلك، فإن الإقامة سهلة وخالية من المتاعب، ويقع معظمها في الحرم الجامعي.

اقرأ ايضا: الدراسة في ماليزيا

شروط الدراسة في روسيا

الدراسة في روسيا

الدراسة في روسيا، هناك مجموعة من الشروط والمتطلبات الحصول على درجة البكالوريوس في روسيا، نظرًا لأن العديد من الدورات الجامعية في الجامعات الروسية يتم تدريسها باللغة الروسية، فمن المحتمل أن تضطر أولاً إلى تعلم اللغة وإثبات كفاءتك، ربما من خلال امتحان القبول الموحد للدولة (EGE).

تقدم بعض الجامعات الروسية أيضًا عامًا من التحضير لتعلم اللغة الروسية، مما يسمح للقادمين الجدد بالاندماج الكامل في المجتمع الروسي من خلال دورات حول اللغة الروسية والثقافة وأسلوب الحياة، هذا في حالة عدم معرفة الطالب باللغة الروسية.

تلعب اختبارات القبول أيضًا دورًا مهمًا في تحديد قبولك أو رفضك في الجامعات الروسية.

امتحان الدولة الموحدة (EGE) في روسيا هو نفس اختبار SAT المستخدم للقبول في الجامعات الأمريكية، إنه اختبار موحد يستخدم للقبول في الجامعات في جميع الجامعات الروسية.

تحتاج الجامعات الكبرى في روسيا إلى الحصول على الأفضل في هذا الاختبار الموحد حتى يتمكن المرشحون من مراجعة طلباتهم.

المستندات المطلوبة للدراسة في روسيا

الان سوف نوضح لكم مجموعة من اهم المستندات المطلوبة من اجل الدراسة في روسيا:-

  • طلب القبول في الجامعة.
  • الهوية الشخصية.
  • شهادات التعليم السابقة.
  • شهادات اللياقة الطبية.
  • صور من جواز سفرك.
  • يجب ترجمة جميع المستندات المذكورة أعلاه إلى اللغة الروسية قبل الإرسال.
  • إذا كنت تحمل جنسية مزدوجة، يمكنك التقدم كطالب أجنبي بجواز سفرك غير الروسى.

اذا كنت طالب في الدراسات العليا في روسيا أو إذا كنت ترغب في التقدم للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه، يجب أن تستوفي عدة شروط مهمة، وهي التالية:

  • احضار شهادة الطالب السابقة.
  • يجب أن يكون المجال الذي تتقدم فيه للدراسة مشابه جدًا للبرنامج السابق.
  • يتم تقديم عدد كبير من برامج الماجستير والدكتوراه في روسيا باللغة الانجليزية.
  • تذكر أن الجامعات تتلقى الكثير من الطلبات على مدار العام. لذلك، حاول تقديم المستندات والمؤهلات المطلوبة قبل الموعد النهائي بوقت طويل لتجنب التأخير.

تكاليف الدراسة في روسيا

تنقسم دراسة درجة البكالوريوس في روسيا إلى درجات مثل درجة الماجستير وغيرها، التكاليف تكون على النحو التالي. تتراوح دراسة درجة البكالوريوس في روسيا من 2000 إلى 2500 دولار في السنة، وبالطبع تختلف التكاليف اعتمادًا على الجامعة الروسية المعترف بها دوليًا وعالميًا.

تختلف تكلفة دراسة الدبلوم في روسيا، كما هو الحال في بعض الدول العربية، عن تكلفة الحصول على شهادة في روسيا.

  • يجب أن تكون قد تلقيت ما لا يقل عن أربع سنوات من التدريب في المجال الذي ترغب في دراسة الدبلوم فيه في روسيا.
  • تتراوح دراسة أعلى دبلوم في أحد التخصصات في روسيا من 3000 إلى 3500 دولار أمريكي سنويًا.
  • تتراوح درجة الدبلوم في أحد التخصصات بدرجة متوسطة من 2000 إلى 2900 دولار أمريكي سنويًا.
  • في حين أن تكلفة الدراسة في روسيا للحصول على أدنى درجة من الدبلومات لا تتجاوز 1350 دولارًا أمريكيًا سنويًا.

تكلفة دراسة درجة الماجستير في روسيا، تتطلب دراسة درجة الماجستير في روسيا عامين فقط من التدريب في المجال المرتبط بدرجة الماجستير. ومع ذلك، من أجل دراسة درجة الماجستير في روسيا، يجب أن تتوفر درجة البكالوريوس أو الدبلوم المتخصص، حيث تعتبر درجة الماجستير من أعرق الدراسات في روسيا، كما أنها تعتبر واحدة من أعلى الدرجات في روسيا والتكاليف كالتالي:

  • تبلغ تكلفة الدراسة في روسيا بدرجة الماجستير في الجامعات المرموقة 3500 دولار سنويًا.
  • تبلغ تكلفة دراسة درجة الماجستير في الجامعات المتوسطة الروسية ما يصل إلى 2000 دولار سنويًا.
  • لا تتجاوز تكلفة دراسة درجة الماجستير في أدنى الجامعات في روسيا 1000 دولار سنويًا.

تكاليف الدراسة في روسيا للتحضير للدكتوراه، تستمر دراسات الدكتوراه في روسيا لمدة ثلاث سنوات.

  • تبلغ تكلفة دراسات الدكتوراه في روسيا في الجامعات الشهيرة 7000 دولار سنويًا.
  • في الجامعات العادية، تتكلف الدراسة ما بين 3500 و 5000 دولار سنويًا.
  • لا تتراوح تكلفة الدكتوراه في أدنى الجامعات في روسيا من 1500 دولار في السنة.

تكاليف المعيشة أثناء الدراسة في روسيا

إذا كنت تخطط لاختيار روسيا كوجهة للدراسة في المستقبل، ضع في اعتبارك أن الطلاب يحتاجون إلى ما بين 200 دولار و 400 دولار شهريًا لتغطية نفقات المعيشة ونفقات السكن والتأمين الصحي وغيرها من الاحتياجات، وما يساعد الطلاب على تحمل تكاليف المعيشة هو انخفاض قيمة العملة الرسمية في روسيا (الروبل) مقابل الدولار الأمريكي أو العملات الأجنبية الأخرى، ومع ذلك لا يمكن تعميم الأسعار فوق المتوسط على جميع مناطق روسيا.

إذا كنت ترغب في الدراسة في موسكو أو سانت بطرسبرغ، ستحتاج إلى المزيد من المال لتغطية تكاليف المعيشة، حيث أن هذه المدن مكلفة نسبيًا مقارنة بالمناطق الأخرى في روسيا.

وفقا لمعظم المصادر، فإن متوسط تكلفة الطعام والشراب أثناء إقامتك في روسيا كطالب عادة ما يكون 4000 روبل، أي ما يعادل 60 دولارًا في الشهر، لكن ذلك يعتمد على عدة معايير، أهمها المكان الذي تعيش فيه، ومن اين تشتري الطعام والشراب، بالطبع، يعتمد ذلك على الطالب نفسه، يطلب بعض الطلاب مبلغًا أكبر، بينما يشعر البعض الآخر بالرضا عن المبلغ السابق أو حتى أقل.

يمكن للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في روسيا العثور على اكثر من مكان للإقامة أثناء دراستهم، لذلك دعونا نتعرف على الخيارات الرئيسية المتاحة

السكن الجامعي في روسيا

يميل الطلاب الأجانب إلى تفضيل العيش في السكن الجامعي أثناء الدراسة في روسيا لعدد من الأسباب المهمة، بما في ذلك التكلفة المنخفضة والتعرف على أصدقاء جدد والاستمتاع بتجربة العيش كطالب، العيش في شقق جامعية هو الخيار الأكثر فعالية من حيث التكلفة للطلاب الدوليين، عادة ما تقع المجمعات السكنية الجامعية داخل الحرم الجامعي أو خارجه، ولكن على مسافة قريبة من الحرم الجامعي، في السكن الجامعي يمكنك مشاركة غرفة نوم مع طلاب آخرين، كقاعدة عامة، يمكن للطلاب من 2 إلى 4 طلاب مشاركة الغرفة، يعتمد خيار استئجار غرفة مفردة على الجامعة وعدد الاماكن الشاغرة.

عادة ما تكون غرف السكن الجامعي مجهزة بالكامل، وتحتوي على مكتب خاص وكرسي وخزانة ملابس ورفوف وسرير وطاولة، ولكن غالبًا ما يتشارك الطلاب في المطبخ في نفس الطابق.

تعتمد تكلفة الإقامة الجامعيه على الجامعة والمدينة المختارة، تتراوح التكلفة عادة من 500 إلى 5000 روبل شهريًا. يمكن أن يتم الدفع شهريًا أو دفعة واحدة طوال الفصل الدراسي أو مقدمًا طوال العام الدراسي. في هذه الحالة، يمكنك الحصول على خصم على تكاليف السكن الجامعي وخيارات الإقامة الأخرى.

لغة الدراسة في روسيا

كما هو الحال في الدول الأوروبية، اللغة الروسية هي اللغة الرسمية للبلاد وجميع البرامج المتاحة هناك، ومع ذلك نظرًا لأهمية اللغة الانجليزية في العالم، هناك العديد من البرامج الأكاديمية المتاحة باللغة الانجليزية، صحيح أن معظم هذه البرامج مرتبطة بالدراسات العليا، وخاصة برامج درجة الماجستير، ولكن بعضها متاح في الدرجات الأكاديمية الدنيا، مثل درجات البكالوريوس.

تتوفر بعض البرامج أيضًا ببعض اللغات الأوروبية الأخرى، خاصة باللغتين الألمانية والفرنسية، مثل الكلية العليا للاقتصاد، إذا أراد الطالب التعلم بلغة أجنبية غير الروسية، فعليه أن يسأل الجامعة عما إذا كان البرنامج المطلوب متاحًا بهذه اللغة.

طريقة التقديم للدراسة في الجامعات الروسية

تتضمن عملية التقديم في إحدى الجامعات الروسية او الدراسة في روسيا بشكل عام عدة خطوات، موضحة في السطور التالية، لتحديد الجامعة التي يرغب الطالب في الدراسة فيها والتأكد من توفر البرنامج، سواء كان بكالوريوس أو درجة الماجستير.

  • إعداد المستندات المطلوبة، والتى يمكن العثور عليها مباشرة على موقع الجامعة.
  • تحتوي المستندات عادةً على أدلة شخصية وشهادات حصل عليها الطالب ودرجات في اللغة التي يرغب الطالب في الدراسة بها. بالطبع، يجب ترجمتها إلى اللغة الروسية.
  • يتم إكمال طلب القبول مباشرة على موقع الجامعة.
  • في حالة الموافقة على الطلب، سيتلقى الطالب دعوة لإجراء امتحانات القبول والحضور في الجامعة التي تقدم إليها.
  • يمكن إجراء اختبارات القبول مباشرة في الجامعة (ويمكنك التقدم للحصول على تأشيرة لهذا الغرض) أو عبر الإنترنت. ويعود الفضل في ذلك إلى الجامعة وآليتها في التعامل مع الطلاب الدوليين، كما ان بعض الجامعات لا تخضع لامتحانات القبول.
  • يتم بعد ذلك اختيار الطلاب بناءً على نتائج اختبار القبول السابق، حيث يتلقى الطلاب المقبولون دعوة للدراسة في الجامعة، سيتم إصدار تأشيرة دراسة على أساس هذه الدعوة.
  • عادة ما تكون مواعيد التسجيل في معظم الجامعات العامة في روسيا من 1 فبراير إلى 1 يوليو، قد تتغير هذه التواريخ من سنة إلى أخرى، لذلك يمكنك أن تسأل الجامعة مباشرة من بداية العام الدراسي عن التواريخ الدقيقة للعام الدراسي الذي يرغب الطالب في التسجيل فيه.

المنح الدراسية في روسيا

إذا كان الطالب غير قادر على تمويل دراسته في روسيا، فهناك العديد من المنح الدراسية المتاحة للطلاب الاجانب لإكمال دراساتهم في إحدى الجامعات الروسية، والتي تغطي كليًا أو جزئيًا تكاليف الدراسة والعيش هناك، هذه بعض المنح الدراسية الأكثر شهرة التي يمكن منحها للطلاب من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للتقدم لها.

منحة الحكومة الروسية هي منحة حكومية للطلاب الأجانب غير الروس وتغطي الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة، والتي يمثلها راتب شهري يزيد عن 1000 روبل.

منحة جامعة سانت بطرسبورغ، تهدف منحة جامعة سانت بطرسبورغ إلى الحصول على درجة الماجستير في البرامج الأكاديمية باللغة الإنجليزية، إنها منحة دراسية جزئية يمكنها تغطية الرسوم الدراسية لفصل دراسي واحد، بالاضافة إلى السكن.

منحة أولمبياد روسيا المفتوحة لبرامج الماجستير: هذه منحة تنافسية تغطي فقط تكاليف الدراسات الجامعية.

منح HSE: هذه سلسلة من المنح الدراسية الجزئية التي تغطي 5 إلى 70% من الرسوم والتى يمكنك الفوز بها.

كم تكلف الدراسة في روسيا؟

تختلف تكاليف الدراسة فى روسيا باختلاف الجامعة التى يتقدم إليها الطالب وباختلاف التخصص ايضا، حيث تبلغ تكلفة الدراسة في روسيا 2000 الى 2500 دولار في العام.

كم تكلفة السنة التحضيرية في روسيا؟

تبلغ رسوم وتكاليف السنة التحضيرية 125000 روبل اى ما يعادل بالدولار الامريكي 1700، بالاضافة الى 18000 روبل لرسوم الخدمات الجامعية اى ما يعادل 245 دولار تقريباً.

هل ينصح بالدراسة في روسيا؟

تتمتع روسيا بمستوى عالٍ من التعليم بين الدول المتقدمة، حيث تحتل المرتبة 49 في مؤشر التعليم لعام 2019 الذي نشره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، نظرًا لتنوعها الأكاديمي والثقافي ونوعية حياتها، فهي عامل جذب للطلاب الدوليين. لديها أكثر من 200000 طالب من 168 دولة يدرسون في جامعاتها.

هل الشهادة الروسية معترف بها في دول أمريكا وأوروبا؟

بعد الانتهاء من دراستك، ستحصل على شهادة معترف بها في معظم البلدان، ولكن مثل أي وثيقة تعليمية تم الحصول عليها من الخارج، يجب أن تكون معتمدة على أراضي الاتحاد الروسي ثم التعرف على أصالتها أو التحقق منها (اعتمادًا على البلد) عند مغادرة الأراضي الروسية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.